الإثنين 27 مايو 2024

«صحة النواب»: توزيع اللقاح الصيني سيبدأ بالأطقم الطبية ثم أصحاب الأمراض المزمنة

برلمان24-1-2021 | 12:10

قال النائب عبدالمنعم شهاب، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه تم اختيار اللقاح الصيني "سينوفارم" بعد إثبات فعاليته، حيث خضع للعديد من التجارب المعملية على مدار أسبوعين فور استلامه، مشيراً إلى أنه تم اختيار اللقاح من خلال هيئة الدواء المصرية وممثلين من الخدمات الصحية بالقوات المسلحة فضلا عن منظمة الصحة العالمية.

 

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن هناك معايير لتوزيع اللقاح بدئاً من الأطقم الطبية في مستشفيات العزل مروراً بأصحاب الأمراض المزمنة وصولا إلى باقي الشعب المصري، لافتاً أنه سيتم ذلك من خلال توفير مراكز صحية بكل المحافظات فضلا عن وجود عيادات لمتابعة المواطنين إثر تلقيهم اللقاح، هذا إلى جانب تخصيص خط ساخن لرد على الاستفسارات والشكاوى.

 

وشدد " شهاب" على ضرورة التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية وعد الاعتماد الكامل على اللقاح، حيث أن عملية التطعيم ربما تستهلك بعض الوقت، مؤكداً على ضرورة الثقة بمؤسسات الدولة التي تعمل على قدمٍ وساق من أجل توفير اللقاح في أسرع وقت .

 

وتابع أنه إلى الآن لم يتم تناول أي أعراض خطيرة للقاح الصيني "سينوفارم"، وأن الدولة المصرية تعمل من أجل تصنيع  اللقاح المصري خلال الأشهر المقبلة.

 

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أعلن أمس بدء توزيع لقاح كورونا الصيني "سينوفارم" على الفئات الأولى بالتطعيم، اعتبارًا من اليوم الأحد، مضيفا خلال لقائه برؤساء تحرير الصحف المصرية، خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببورسعيد أن مصر ستتسلم نهاية الأسبوع الجاري، نوعًا جديدًا من اللقاحات التي تم اعتمادها لمكافحة فيروس كورونا، وستصل أولى شحناته قبل نهاية الأسبوع الجاري.