الإثنين 6 مايو 2024

الخياط: تطعيم الأطقم الطبية بلقاح كورونا خطوة هامة.. ووصول «أسترازينيكا» نهاية الأسبوع

أخبار24-1-2021 | 15:03

قال الدكتور هشام الخياط، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي، إن بدء تطعيم الأطقم الطبية بلقاح كورونا هي خطوة هامة للغاية في ظل حاجة الدولة لهذا اللقاح، مضيفا أن مصر لم تتأخر كثيرا عن بقية الدول في بدء التطعيم، ومن المرتقب وجود 3 أنواع للقاحات منهم اللقاح الصيني "سينوفارم" الذي وصل مصر وبدأ تطعيم الأطقم الطبية به.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه من المرتقب وصول لقاح استرازينيكا مع نهاية الأسبوع الجاري أو بداية الأسبوع المقبل، فضلا عن وجود تجارب للقاح سبوتنك الروسي، مضيفا أنه من المهم بدء توزيع اللقاح وتطعيم الفئات المستهدفة أولا، وهم الأطقم الطبية في مستشفيات العزل والحميات مثل النخيلة وأبو خليفة وغيرها.


وأضاف أنه بعد انتهاء تطعيم هذه الأطقم سيتم تطعيم الفئة الثانية في الأولويات وهي كبار السن وأصحاب الأمراض الزمنة مثل أمراض المناعة والسكر والقلب والأورام، موضحا أن الدولة حريصة على توفير اللقاح مجانا للمواطنين، سواء للأطقم الطبية وكل المواطنين.


وأشار إلى أن الأطقم الطبية والمواطنين من غير القادرين يقدرون بـ23 مليون شخص وهؤلاء يجب توفير اللقاح لهم مجانا، ويمكن الحصول على اللقاح على مستوى أعم وأشمل وتوفيره لمن يريد من القادرين بمقابل مادي، موضحا أن ذلك الاقتراح يمكن تطبيقه لتوسيع دائرة التطعيم والوصول لأكثر فئة مستهدفة خلال العام الجاري كما حدث في تجربة القضاء على الفيروس سي في نهاية 2020.


وأكد أن لقاح كورونا يرفع المناعة ضد الإصابة بفيروس كورونا ويقلل فرص التعرض لها، وفي حالة الإصابة تكون ضعيفة وبسيطة جدا، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر نجحت في تطعيم 20 مليون مواطن والصين طعمت 12 مليون تقريبا، ومصر يمكنها الوصول لأعداد كبيرة من خلال تقسيم المستهدفين والوصول إليهم من خلال المراكز الصحية في 2021.


    Dr.Randa
    Egypt Air