الجمعة 27 سبتمبر 2024

«نقيب الفلاحين»: مشروع الفيروز لن يقطع رزق أحد.. وهدفه الاكتفاء الذاتي

أخبار24-1-2021 | 18:34

قال نقيب الفلاحين حسين عبد الرحمن، اليوم، إن مشاريع الدولة القومية كالاستزراع السمكي لن تزعزع من حالة الصيادين، مؤكدًا أن هذا المشروع لن يؤثر على دخلهم بالمرة، وسيقضي على استغلال الحلقات الوسطى بالأسواق المحلية، ما يؤدي إلى تحقيق توزان واستقرار داخل الأسواق أمام الجمهور.


وأضاف عبد الرحمن، خلال تصريحات خاصة لـ«بوابة الهلال»، أن مشروع «الفيروز» للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بور سعيد يوفر نحو 10 آلاف فرصة عمل لأهالي المنطقة من شباب الصيادين، ما يساهم في توفير أعلاف للأسماك كونه يضم مصنع ينتج 150 ألف طن علف سنويا.


وأكد نقيب عام الفلاحين، أن ذلك يساهم في توفير العملة الصعبة، عند تصدير الفائض من تلك المزارع، حيث يضم المشروع مصنع فرز وتصنيع وتعبئة وتغليف للأسماك، مشيرًا إلى أن المشروع يضم مناطق وأماكن لإنتاج 160 مليون من ذريعة الأسماك المختلفة، ونصف مليون من يرقات الجمبري كبير الحجم.


وذكر عبد الرحمن، أن المشروع يهدف للاكتفاء الذاتي من الأسماك، إضافة إلى تنمية منطقة قناة السويس وجزيرة سيناء لاستغلالها استغلال أمثل للموارد البشرية والمائية التي تتمتع بها مصر بين الدول، مؤكدًا أن هذا المشروع هو الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.


وأوضح نقيب الفلاحين، أن مساحة المرحلة الأولى من المشروع تبلغ 1900 فدان، بينما المرحلة الثانية على مساحة 2900 فدان، لافتًا إلى أن المشروع يضم منطقه سكنية ومبيت للعاملين، علاوة على توافر معامل للتحاليل وإجراء الأبحاث بالمنطقة، إضافة إلى وحدات بيطرية ومخازن مصممة لحفظ الأعلاف، فضلاً عن تغذية المشروع من مياه قناة السويس.