الجمعة 21 يونيو 2024

اليونان تشتري 18 طائرة رافال من فرنسا لمواجهة تركيا

عرب وعالم25-1-2021 | 12:13

تستعد اليونان، اليوم الاثنين لإتمام صفقة شراء 18 طائرة رافال مقاتلة من فرنسا لتعزيز دفاعاتها وشراكتها مع باريس في مواجهة التوتر المتزايد مع تركيا المجاورة.


ومن المتوقع وصول وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي إلى أثينا اليوم لتوقيع عقد "يوجه رسالة واضحة في اتجاهات عدة" وفق نظيرها اليوناني نيكوس بانايوتوبولوس، وفي مقدمتها تركيا.


ويشمل العقد الذي يبلغ 2.5 مليار يورو تقريباً شراء 12 طائرة مستخدمة و6 طائرات جديدة. وينص كذلك على تزويد أثينا بصواريخ عابرة من طراز سكالب، وصواريخ مضادة للسفن من نوع اكزوسيت، ومضادات جوية طويلة المدى من طراز "ميتيور".


وتفاوضت الحكومتان بسرعة قياسية على الصفقة، واتخذ رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس قرار التفاوض في سبتمبر، رداً على تنقيب تركيا عن الغاز ولجوئها إلى عرض قوة في مياه تتنازع عليها مع اليونان وقبرص.


ورأى قادة الاتحاد الأوروبي أن تصرف تركيا "غير قانوني وعدائي" ما مهد الطريق أمام فرض عقوبات على أنقرة.

وستشتري اليونان 6 طائرات رافال جديدة من "داسو أفياسيون" ستتسلمها في 2022.


إلا أن أثينا أرادت الحصول فورا على طائرات تضمن لها تفوقا جويا في بحر إيجه، فاشترت 12 طائرة مستخدمة من باريس، من سلاح الجو الفرنسي.


ويبدأ التسليم في الصيف المقبل على أن تحصل أثينا على الطائرات الـ 18 كلها بحلول صيف 2023، وفقا لما أفاد به مسؤول في وزارة الدفاع اليونانية.


ويبدأ أربعة طيارين يونانيين التدريبات بفرنسا في مطلع العام الجاري.