الأحد 2 يونيو 2024

بكين تحث واشنطن على عدم إرسال إشارات خاطئة إلى "انفصاليى" تايوان

عرب وعالم25-1-2021 | 12:47

حثت وزارة الخارجية الصينية ،اليوم الاثنين، الولايات المتحدة على وقف إرسال ما وصفته بـ "إشارات خاطئة" إلى القوى الانفصالية "لاستقلال تايوان".


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "تشاو لي جيان" –في تصريح اليوم، تعليقا على مطالبة وزارة الخارجية الأمريكية الحكومة المركزية الصينية بالتوقف عن الضغط على منطقة تايوان- إن "موقف الصين بشأن قضية تايوان ثابت وواضح. هناك صين واحدة فقط في العالم، وإن منطقة تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وإن الصين ملتزمة بشكل ثابت بالدفاع عن سيادتها الوطنية ووحدة أراضيها، وأنها عازمة على ردع أي انفصاليين لاستقلال تايوان، وكذلك التدخل الأجنبي".


وأضاف جيان أن "السبب الجذري للتوترات عبر مضيق تايوان هو أن سلطة الحزب التقدمي الديمقراطي (الحاكم) ترفض الاعتراف بتوافق عام 1992 وتتخذ إجراءات استفزازية بالتواطؤ مع القوى الخارجية".


وتابع جيان أنه "في إطار الالتزام بتوافق عام 1992 ومعارضة استقلال تايوان، فإننا مستعدون لإجراء حوار وتشاور مع أي حزب أو مجموعة أو شخصية في تايوان فيما يتعلق بالعلاقات عبر المضيق ومستقبل الأمة الصينية، وتعزيز النمو السلمي للعلاقات عبر المضيق".


وحث جيان الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ "صين واحدة"، والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة؛ لتجنب الإضرار بالعلاقات الثنائية والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.


وحول دخول حاملة طائرات أمريكية إلى بحر الصين الجنوبي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن "الولايات المتحدة كثيرا ما ترسل طائرات وسفنا إلى بحر الصين الجنوبي لاستعراض قوتها، وإن ذلك لا يخدم السلام والاستقرار في المنطقة".