الإثنين 13 مايو 2024

بالصور..ورشه لتعليم الخط الكوفى والعثمانى بالمنيا

30-1-2017 | 10:13

أقام بيت ثقافة أبو جرج برئاسة فرغلى على زيدان مدير بيت ثقافة أبو جرج التابع لفرع ثقافة المنيا برئاسة الدكتور شعيب خلف ورشة فنية تشكيلية عن أنواع الخط العربى (الخط الكوفى) وذلك لعمل لوحات فنية من الخط الكوفى.

قال خلف مدير عام ثقافة المني الدكتور شعيب تعتبر الخطوط العربية من أهم الفنون التى اختص بها العرب والمسلمون ومن أشهرها الخط الكوفى، فقد سمى بهذا الاسم نسبة الى مدينة الكوفة حيث تعددت استخداماته فى نسخ المصاحف وكتابة المخطوطات ونسخ الكتب والنقش على جدران المساجد وتجميل وتزيين القصور.

وأضاف الدكتور شعيب يأتى ذلك النشاط فى اطار اهتمام الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور سيد خطاب وإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة الدكتورة فوزية ابو النجا بأهمية وفضل الخط العربى فى حفظ مقومات الهوية العربية والإسلامية فضلا عن الارتقاء بالخط العربي الذى جعل له مكانة سامقة فى جميع الثقافات كما أصبحت له صور وأشكال وقوالب عديدة.

وأشار الدكتور شعيب الى انه فى الوقت الذي شهدنا فيه تردي الخط العربي (خط المصحف الشريف) في بلادنا بسبب عوامل كثيرة منها عدم اكتراث الحكومات المتتابعة في مصر لهذا الفن الإسلامي وإغلاق مدارس الخطوط العربية والتضييق عليها، ومن ثم القضاء على هذا الفن الرفيع الذي ميَّز الحضارة العربية الإسلامية في هذا المجال عبر عصورها المختلفة.

 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air