الخميس 27 يونيو 2024

عضو بـ«الشيوخ»: مبادرة «مراكب النجاة» مهمة لدعم الشباب اقتصاديًا

برلمان26-1-2021 | 13:03

أكد النائب أحمد دياب، عضو مجلس الشيوخ، أن مبادرة "مراكب النجاة" التي كشفت عنها وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، خلال كلمتها أمام مجلس النواب، تعمل علي الحفاظ علي الشباب المصري نظرا للمخاطر التي يتعرضوا لها نتيجة للهجرة الغير الشرعية. 


وأوضح "دياب" في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن الشباب كان يتعرض للعديد من المخاطر بداية من الموت علي المراكب أو البواخر التي يستقلونها، نهاية بالقبض عليهم أو ترحيلهم من سلطات الدول التي يلجأون إليها، لافتا إلى أنه في النهاية لا يتحقق لهم الطموح والأمل الذي كان لديهم.


وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن الدولة قامت بعمل الكثير من المشروعات والإنجازات، التي عملت علي توفير وخلق فرص عمل لهؤلاء الشباب، وتوفير مناخ أمن لهم، يؤهلهم لسوق العمل في الخارج وتكون لديهم فرصة للهجرة الشرعية، قائلا:" النماذج التي نجحت هاجرت بالطرق الشرعية".   


وأضاف "دياب" مبادرة "مراكب النجاة" مبادرة مهمة لدعم الشباب وتوعيتهم لعدم المخاطرة بأرواحهم، مطالبا الشباب بالعمل والاجتهاد الفعلي للنهوض بالوطن، مؤكدا أنه لابد للوزيرة أن تجد حلول بديلة وتوفير فرص عمل حقيقية للشباب للحد من هذه الظاهرة.


يذكر أن السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج،  كشفت خلال كلمتها أمام مجلس النواب، أمس ، عن إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مبادرة " مراكب النجاة " في الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم في ديسمبر 2019، وجاء تكليفه لوزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتفعيل هذه المبادرة؛ المعنية بالتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.


وقالت مكرم، أن الوزارة وضعت إستراتيجية متكاملة لتنفيذ المبادرة الرئاسية، تضمنت التوعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، مع توفير البدائل الإيجابية من تدريب وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب بالمحافظات التي تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والبالغ عددها 14 محافظة وهي: الفيوم والبحيرة والغربية والمنوفية والقليوبية والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ وبني سويف والمنيا وأسيوط والأقصر وقنا وسوهاج.