الثلاثاء 11 يونيو 2024

وزارة الصحة الألمانية ترفض تقارير عن ضعف فعالية لقاح آسترازينيكا ضد كورونا

عرب وعالم26-1-2021 | 14:56

رفضت وزارة الصحة الألمانية تقارير زعمت ضعف فعالية اللقاح الذي طورته شركة "آسترازينيكا" البريطانية-السويدية ضد فيروس كورونا المستجد لدى الأفراد الذين تفوق أعمارهم عن 65 عاما.


وقال متحدث باسم الوزارة اليوم الثلاثاء إنه لا يمكن تأكيد صحة التقارير الحالية.


وكانت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية ذكرت أنه وفقا لمصادر من الائتلاف الحاكم الألماني، تتوقع الحكومة الألمانية فاعلية بنسبة ثمانية بالمئة فقط لهذا اللقاح مع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما. كما أوردت

صحيفة "بيلد" الألمانية تقريرا بذلك أيضا.


وأوضحت الوزارة أنه للوهلة الأولى يبدو أن الأمور مختلطة، حيث إن حوالي ثمانية بالمئة من الأشخاص الذين خضعوا لدراسة عن فعالية لقاح آسترازينيكا تراوحت أعمارهم بين 56 و 69 عاما، و 3 إلى 4 بالمئة فقط فوق

70 عاما، مضيفة أنه لا يمكن بناء على ذلك استنتاج أن اللقاح فعال بنسبة ثمانية بالمئة فقط لدى كبار السن.


وقالت الوزارة إن وكالة الأوروبية للأدوية (EMA) تقوم حاليا بتقييم الدراسات، مضيفة أنه من المعروف منذ الخريف الماضي أن عدد كبار السن الذين شاركوا في الدراسات الأولى التي قدمتها آسترازينيكا أقل من عدد المشاركين في الدراسات التي أجرتها الشركات المصنعة الأخرى، مشيرة إلى أنه من المتوقع ظهور نتائج تقييم الوكالة الأوروبية للأدوية يوم الجمعة المقبل.


كما نفت المجموعة البريطانية-السويدية صحة التقارير، حيث قال متحدث باسم الشركة اليوم الثلاثاء إن التقارير التي تفيد بأن فعالية اللقاح بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما تبلغ ثمانية بالمئة فقط عارية تماما عن الصحة.