الأربعاء 26 يونيو 2024

عروض عسكرية تختتم بـ«خلوة الضرب».. الهند تحتفل بالذكرى الـ72 للاستقلال

فن26-1-2021 | 15:54

تحتفل الهند اليوم الموافق 26 يناير بالعيد الجمهوري الـ72، بعد إعلان الجمهورية لأول مرة في عام 1950 ، وتشكيل أول دستور لها عام 1949، والذي تبنته الجمعية التأسيسية، حيث تمكنت الهند فور ذلك من الاستقلال عن الاستعمار البريطاني الذي دام 90 عاما، ويقام الاحتفال بالعاصمة نيودلهي، ويشارك فيه العديد من ممثلي ولايات الهند المختلفة.


مظاهر الاحتفال

تحرصت جمهورية الهند على تخليد تلك الذكرى بالاحتفال وإقامة العروض العسكرية التي تنظمها قوات الجيش والبحرية، ورفع الأعلام ويستمر الاحتفال على أنغام النشيد الوطني، ويتصدر رئيس الهند مقدمة العرض، وتقدم الجوائز للجنود تقديرا لجهودهم، وبطلقات نارية يتم تكريم الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن الوطن. 


ومنذ ذلك الحين تسير الاحتفالات بهذا اليوم على نفس المنوال لإحياء ذكرى الاستقلال، كما يتم اختيار ضيف شرف رئيسي من رؤساء البلدان المختلفة للمشاركة في الاحتفال، ويذكر أن الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي كان من أهم المشاركين في احتفال العيد الجمهوري لعام 2017. 


فعاليات ثقافية


ولا يقتصر الاحتفال بعيد الجمهورية على القطاعات العسكرية فقط، بل تحرص الكليات والجامعات على إقامة الفعاليات والأنشطة الثقافية التي تدور حول التعريف بيوم الاستقلال وتخليد ذكراه لبث روح الحماسة والفخر بالوطن لدى الطلاب، وتعريفهم بتاريخ النضال ضد المستعمر واسترداد الحرية الكاملة للشعب.


يستمر الاحتفال لمدة ثلالثة أيام متوصلة، بحضور أعداد كبيرة من الشعب لمشاهدة العروض الممتعة التي تقدمها الفرق الوطنية. وفي اليوم الثالث للاحتفال وهو الموافق 29 يناير، يقدم عرض مختلف خاص برئيس الهند فيما يعرف بحفل "خلوة الضرب" يصل فيه الرئيس وحدة سلاح الفرسان ويتم إلقاء التحية العسكرية، ورفع الأعلام ثم البدأ في عزف النشيد الوطني مع قرع الطبول بأيدي الفرق العسكرية.


    الاكثر قراءة