خصص السيناريست محمد سليمان عبدالمالك، حلقة اليوم من برنامج "ليل داخلي"
على راديو "إنيرجي" الذي يبث على تردد 92. إف إم، للحديث عن تترات تترات
الدراما المصرية، كما كان سؤال الحلقة، حول تتر المسلسل الأكثر تأثيرا في
المشاهدين.
وبث البرنامج عدد كبير من تترات المسلسلات التي صارت علامات في التاريخ،
مثل "ليالي الحلمية" و"أرابيسك" و"الشهد والدموع" و"بوابة الحلواني"، كما
تحدث عن براعة عمار الشريعي في وضع الموسيقى الخاصة بالأعمال الدرامية،
والتي تصبح جزءً لا يتجزأ من العمل الفني وجوه.
وتحدث سليمان عبدالمالك، عن الكاتب والسيناريست الكبير الراحل أسامة أنور
عكاشة، مشيرا إلى أنه بدأ حياته كأديب حلم بأن يكون في قامة نجيب محفوظ
ولكن مساحة القراءة الأدبية في مصر كانت تضمحل في تلك الفترة، وأن عكاشة
تخرج في كلية الآداب قسم الدراسات النفسية والاجتماعية، وعمل أخصائي
اجتماعي، وسافر بعد النكسة إلى الكويت وعاد بعد 6 شهور فقط بعدما سرق
باسبوره من "درج" الكفيل.
وتابع سليمان، أن الشريعي ظل 10 سنوات يعافر مع زميل رحلته فخر الدين
صلاح، وكتب عدد من السهرات التلفزيونية والمسلسلات التي لم تلق الرواج
الكافي، قبل أن يلمع اسمه كأحد أهم كتاب السيناريو في مصر، بالإضافة إلى
موهبته الكبيرة في الكتابة الصحفية.
كما تحدث سليمان عن يحيى العلمي الذي كان مخرجا سينمائيا، ولكن إسهاماته
التلفزيونية خالدة، ومن أعماله "الزيني بركات" الذي كتب السيناريو له
محمد السيد عيد.