الأربعاء 26 يونيو 2024

7 معلومات عن مشروع صندوق الوقف الخيري

برلمان26-1-2021 | 20:07

تستكمل لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي جمعة، خلال الأسبوع الجاري، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء "صندوق الوقف الخيري"، والمشترك مع مكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة.


ترصد لكم "الهلال اليوم" أبرز المعلومات عن مشروع "صندوق الوقف الخيري":


_ "صندوق الوقف الخيري" تكون له شخصيته الاعتبارية ويتبع رئيس الوزراء.

_ يكون مقر "صندوق الوقف الخيري" مدينة القاهرة، وله تأسيس مقرات أخرى في أنحاء الجمهورية.

_ يستهدف تشجيع نظام الوقف الخيري.

_إقامة ورعاية المؤسسات العلمية، والثقافية، والصحية، والاجتماعية.

_معاونة الدولة فى إقامة مشروعات خدمية وتنموية.

_ المساهمة فى تطوير مشروعات البنية التحتية، والعشوائيات. 

_ المساهمة فى الحد من ظاهرة أطفال الشوارع.


وتناقش لجنة "الشئون الدينية والأوقاف"، في اجتماعتها الأسبوع الجاري، مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق "الوقف الخيري"، وذلك بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة..


وتناقش لجنة "السياحة والطيران"، الأسبوع الجاري أيضا، مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية رحلات العمرة، والتي انتهت اللجنة من نظره خلال الفصل التشريعي الأول، وأعدت عنه تقريرا لم يتسن عرضه على المجلس بهيئته السابقة، وأبدت الحكومة تمسكها به في الفصل التشريعي الحالي، وفقا لنص المادة 180 من قانون اللائحة الداخلية للمجلس، وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان "الدفاع والأمن القومي، والخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية".


وتستعرض لجنة "الإدارة المحلية" قانون المحال العامة، رقم 154 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية، وتضع لجنة "حقوق الإنسان" إطارا تنظيميا لتفعيل خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الحالي.


وتستعرض لجنة "التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة" بيان وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي مصلحي، والذي عرضه على الجلسة العامة، 18 يناير الجاري، وذلك لمتابعة عمل الوزارة، والتأكد من تنفيذ ما أدلى به وزير التموين من إيضاحات على أرض الواقع، وذلك بالاشتراك مع لجنة الشئون الاقتصادية.