الإثنين 17 يونيو 2024

الصحة الكويتية: (كوتا) يومية لكل فئة من المستحقين لتلقي تطعيم

عرب وعالم26-1-2021 | 20:46

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكویتیة الدكتور عبدالله السند ،الیوم، إن ھناك حصة یومیة (كوتا) لكل فئة من الفئات المستحقة لتلقي اللقاح المضاد لفیروس كورونا المستجد (كوفید 19) مشیرا إلى أن الرسائل النصیة لتلقیه یتم إرسالھا وفقا لكمیة الشحنات الواردة من اللقاح.


وأوضح السند ،خلال مؤتمر صحفى نقلته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أنه "بمجرد وصول شحنة الطعوم إلى دولة الكویت یتم إعطاء مواعید تلقي الجرعة الأولى بحسب الكمیة الواردة في تلك الشحنة

مع الاحتفاظ بالجرعة الثانیة لكل شخص أقدم على أخذ الجرعة الأولى".


وذكر أن وزارة الصحة لم تواجه أي مشكلة في إعادة ترتیب وجدولة الجرعة الثانیة لمن تلقى الجرعة الأولى و"ھذا یحسب للزملاء القائمین على تنظیم توزیع الجرعات".


وحول الوقایة المكتسبة من مرض (كوفید 19 ) بعد أخذ التطعیم الحالي المتوفر في دولة الكویت (فایزر- بوینتك) أفاد السند بأن "الوقایة المكتسبة بعد الجرعة الأولى بعشرة أیام حوالي 52 في المئة في حین تصل إلى 94 في المئة بعد 28 یوما من الجرعة الأولى أي بعد فترات تتراوح ما بین أسبوع أو أسبوعین من تلقي الجرعة الثانیة".


وفي سیاق متصل أوضح السند أن "احتمالیة الإصابة بعد التطعیم قلیلة جدا ولو أصیب الشخص بعد أخذه للتطعیم فإنھ وفقا للدراسات الحالیة تكون أعراض الإصابة خفیفة أو حتى قد تكون الإصابة دون أعراض" مضیفا أنه "من الممكن أن ینقل المصاب الفیروس للآخرین حتى لو لم تظھر علیه أیة أعراض".


وشدد على ضرورة المداومة على الالتزام بالاشتراطات الصحة كارتداء الكمام والالتزام بتطبیق إجراءات الحجر والمحافظة على المسافات الآمنة مع الآخرین حتى یتم تطعیم أغلب فئات المجتمع.


ولفت إلى أنه "لم یتم رصد أي إصابة بالفیروس لأي شخص بعد أخذ الجرعة الثانیة من تطعیم (كوفید – 19) حتى الآن".