السبت 15 يونيو 2024

استقرار أسعار النفط وسط تخوفات من وفيات «كورونا»

اقتصاد27-1-2021 | 09:01

شهدت اسعار النفط استقرارا مع تخوفات بعد زيادة في أعداد الوفيات بفيروس كورونا واستمرار القلق بشأن الطلب، إلا أن شركة سوناطراك الجزائرية للنفط والغاز تتوقع زيادة في الإنتاج والمبيعات في 2021، مع تخفيض سعر البيع الرسمي لخام المزيج الصحراوي لشحنات فبراير المقبل.

واستقرت أمس الثلاثاء أسعار النفط  خلال عمليات التداولات بالتزامن مع تعرضها لضغوط زيادة أعداد الوفيات بفيروس كورونا حول العالم وتؤثر على توقعات الطلب.

ووفقا لـ"رويترز"، أنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول بارتفاع قدره 3 سنتات، أو 0.05%، لتسجل عند التسوية 55.91 دولار للبرميل.

وشهدت أسعار عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط انخفاضا بلغ  16 سنتا، أو 0.3%، لتبلغ عند التسوية 52.61 دولار للبرميل.

 

وزاد توقع صندوق النقد الدولي من احتمال ارتفاع الطلب على النفط في وقت لاحق هذا العام، بالإضافة الي أن الاقتصاد العالمي يشهد نموا يصل إلى 55 % في 2021، وهي زيادة قدرها 0.3 نقطة مئوية عن تقديراته السابقة في أكتوبر الماضي.

وتنتظر السوق أحدث بيانات أسبوعية بشأن مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة والتي ستصدر عن معهد البترول الأمريكي في وقت لاحق اليوم، ومن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية .

ومن جانبها توقعت شركة سوناطراك الجزائرية للنفط والغاز المملوكة للدولة، أمس، زيادة في الإنتاج والمبيعات في 2021.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن توفيق حكار المدير العام لمجمع سوناطراك قوله: "سنة 2021 ستشهد في مجال النشاطات العملياتية نموا في الإنتاج والمبيعات".

 وأضاف حكار إن الشركة ستبقي الصادرات السنوية فوق 90 مليون طن من المكافئ البترولي مع بدء الإنتاج من حقول جديدة في جنوب غرب وجنوب شرق البلاد.