الجمعة 27 سبتمبر 2024

خبير: تطوير 1500 قرية سيوفر للمواطنين فرص عمل ووسائل للعيش بكرامة

أخبار28-1-2021 | 12:39

قال الدكتور سعد الزنط، مدير مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مشروع تطوير 1500 قرية هو مشروع قومي وكبير ويكمل والنقلة الحضارية التي تشهدها مصر في كل المجالات خلال السنوات الأخيرة، مضيفا أن هذا المشروع يحقق آثارا إيجابية على المستوى الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والأمني أيضا.


وأوضح الزلط، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن هذا المشروع سيعمل على تغيير سلوك وثقافة المواطنين، حيث يساعد المشروع على تحسين المستوى الاجتماعي للمواطنين من أهالي القرى ومستوى معيشتهم، وكذلك تغيير البيئة الاجتماعية، وتربية الأطفال والأجيال الجديدة في مستوى معيشة مختلف من حيث الرياضة والتعليم والصحة.


وأكد أن هذا المشروع أيضا له أبعاد أمنية لأن المشاكل والبؤر الخطيرة أمنيا تنشأ في العشوائيات والأماكن المهجورة وغير الممهدة والتي تعاني من تراجع المستوى الاجتماعي والاقتصادي، مضيفا أن هذا المشروع سينفذ بالطريقة التي استعرضها الرئيس عبد الفتاح السيسي في تصريحات له قبل أيام، ووفقا للجدول الزمني الذي حدده.


وأشار إلى أن مبلغ 500 مليا جنيها، المخصص ماليا للمشروع هو مبلغ ضخم سيضخ  في الاقتصاد، وخاصة أن الرئيس السيسي وجه أن تكون الشركات المنفذة شركات محلية، حيث سيعمل أهالي المحافظة في المشروعات التي ستنفذ في المحافظة ذاتها، بما سيعمل على دوران رأس المال الوطني بما يرفع مستوى معيشة المواطنين.


وأضاف الزنط أن هذا المشروع هو واحد من المشروعات التي أطلقتها الدولة لتحسين مستوى معيشة المواطنين فقد سبقه مبادرة حياة كريمة وحملة القضاء على فيروس سي وحملة 100 مليون صحة، مشيرا إلى أن مبادرة حياة كريمة كانت مبادرة إنسانية استهدفت أن يحيا المواطنين في حياة أكرم، أما مشروع تطوير الـ1500 قرية يتيح للمواطنين وسائل العيش بكرامة وتوفر لهم فرص العمل وحياة مختلفة بعيدا عن العشوائية وتدني المستوى.


وأكد أن هذا المشروع هو تطور طبيعي وأكثر شمولا من مبادرة حياة كريمة، بعد أن نجحت الدولة في تثبيت أركانها ودعائم استقرارها سياسيا واقتصاديا للعمل لمواجهة بقية التحديات وتحويلها إلى فرصة استثمارية واقتصادية لحياة أفضل للمواطنين.