الجمعة 17 مايو 2024

أرباح أغنى 10 رجال خلال الوباء تكفي لتلقيح البشرية ومساعدتهم ماديًا في الأزمة

الهلال لايت28-1-2021 | 18:06

أدى فقدان الوظائف بسبب جائحة كورونا إلى دفع الملايين إلى براثن الفقر، و​​لكن على النقيض ارتفعت ثروات أغنى رجال العالم بصورة خيالية، وتسبب الوباء في زيادة ثروات أغنى 10 رجال في العالم بمقدار نصف تريليون دولار، منذ أن بدأت الأزمة في مارس 2020، وفقًا لتقرير صادر عن منظمة أوكسفام.

وتضم قائمة العشرة الأوائل في قائمة الأثرياء بحسب منظمة أوكسفام مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس، ومؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج، والرجل مؤسس تسلا وسبيس إكس، إيلون ماسك.

ويقول التحالف الخيري، إن 400 مليار جنيه إسترليني التي حققها هؤلاء الرجال العشرة خلال الأشهر التسعة الماضية قد تكون كافية لمنع حدوث ركود عالمي إذا تم توزيعها بشكل عادل، وسيكون هناك ما يكفي لدفع ثمن طرح لقاح عالمي، بحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

بينما عانى الكثيرون من خسائر مالية نتيجة جائحة Covid-19، فإن أغنى 1000 شخص على هذا الكوكب قد استردوا أموالهم في غضون تسعة أشهر فقط.

وكشفت منظمة أوكسفام، أن الوباء أدى إلى أسوأ أزمة في القوة العاملة منذ أكثر من 90 عامًا، إذ ترك مئات الملايين من الأشخاص يعملون لساعات قصيرة أو عاطلين تمامًا عن العمل.

وصرحت جابرييلا بوشر، المديرة التنفيذية لمنظمة أوكسفام الدولية قائلة: "إننا نشهد أكبر ارتفاع في عدم المساواة منذ بدء التسجيلات، وثبت أن الانقسام العميق بين الأغنياء والفقراء قاتل مثل الفيروس".