الأربعاء 15 مايو 2024

شوارع لها تاريخ.. الصاغة.. ملتقى الحرفيين والصُناع المهرة

فن28-1-2021 | 19:58

يعتبر شارع الصاغة، بحي الجمالية من أقدم وأشهر شوارع منطقة القاهرة الفاطمية، أشتهر بيع وشراء وتجارة المشغولات الذهبية والفضية والنحاسية، ويقع بالقرب من منطقة الأزهر وشارع المعز لدين الله الفاطمي.


يتكون شارع الصاغة من محلات لبيع المشغولات الذهبية والفضية، كما تتكون معظم مباني الشارع وهي مبان تراثية قديمة من ورش لصنيع الذهب والفضة.


يضم شارع الصاغة بالقاهرة أنواع مختلفة من الورش المتخصصة في الذهب، منها ورش متخصصة في معرفة وتحديد عيارات الذهب، وورش متخصصة في بتليمع الذهب وإزالة الشوائب منه، وورش لتصميم القطع الذهبية وتصنيع السبائك، وورش أخيرة للنقش.


داخل طرقات شارع الصاغة، تجد ورش تقوم بعملية تصميم وتصنيع وإنتاج المشغولات الذهبية والفضية وأيضا النحاسية، صناع هذة المهنة يتمتعون بمهارات خاصة وحس إبداعي ينعكس علي جميع منتجاتهم سواء كانت ذهبية أو فضية وهو ما  يقوم أصحاب الورش بمتابعة أحدث الموديلات الجديدة في سوق الذهب والفضة، ثم يقوم أحد الفنيين المتخصصين بتصميم الموديلات الجديدة من السلاسل أو الخواتم أو الغوائش وغيرها، ثم تذهب الموديلات مكونة من الشمع إلي متخصص تركيب الفصوص والأحجار، ليقوم بعملية تزيين وتجميل وإضفاء لمساته الإبداعية لتتم عملية انتاج المشغولات الذهبية أو الفضية بالصهر أو ما يعرف  "بالسبك"  في شكلها النهائي قبل عرضها للبيع للجهور.


وقالت منه سمير، المتخصصة في تركيب وتزيين المشغولات الذهبية والفضية، أنها تعمل في شارع الصاغة منذ أكثر من 5 سنوات في مجال التركيب على المشغولات الذهبية، وساهمت في إنتاج العديد من الموديلات.


وأضافت سمير، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم": أنها سعيدة بالعمل بهذا المجال لأنه يساعدها على الإبداع في تنسيق شكل الأحجار ليظهر بشكل جمالي وهو ما يُساهم بشكل إيجابي في عملية البيع، كما أن شارع الصاغة قريب من مقر إقامتها وهو ما يوفر جهد ووقت المواصلات التي تستثمره في عملها.


يزور شارع الصاغة جمهور كبير من مختلف الطبقات الاجتماعية في مصر سواء للشراء أو للتنزه، كما يزوره جمهور ووفود من جنسيات عربية واجنبية مختلفة، ونشأ سوق الصاغة منذ 1000عام تقريبا، بالتزامن مع تأسيس القاهرة في عهد الفاطميين والقائد جوهر الصقلي.


جدير بالذكر أن المصريين القدماء أول من قاموا بأستخدام الذهب في أعمالهم الشخصية، وتوجد حاليا مئات الورش المتخصصة في صناعة الذهب في شارع الصاغة بالقاهرة، تضم أفضل المبدعين في مجال تصنيع المشغولات الذهبية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air