السبت 1 يونيو 2024

دمشق تؤيد إنشاء مناطق تخفيف التوتر في سوريا

3-5-2017 | 21:24

وكالات:

رحبت الحكومة السورية بالمبادرة الروسية التي أعلنت اليوم حول مناطق تخفيف التوتر في الاراضي السورية.


وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية في تصريح لوكالة الأنباء السورية (سانا): إن بلاده "تؤيد المبادرة الروسية حول مناطق تخفيف التوتر، وتؤكد التزامها بنظام وقف الأعمال القتالية الموقع في الـ30 من كانون أول/ديسمبر 2016 بما فيه عدم قصف هذه المناطق".


وتابع أن سورية تؤكد أيضا على "استمرار الجيش العربي السوري والقوات المسلحة والرديفة والحلفاء حربهم ضد الارهاب ومكافحتهم لتنظيمي داعش والنصرة والتنظيمات الارهابية المرتبطة بهما، اينما وجدوا على امتداد الاراضي السورية".


وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جدد طلبه اليوم الاربعاء، خلال زيارته لروسيا، بإنشاء مناطق آمنة في سورية، والتي ستكون بمثابة "مفتاح" في جهود حل الصراع.


وفي أعقاب لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود، اتهم أردوغان " بعض الأطراف" بالسعي لإفساد العملية.


ووصف أردوغان، تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وتنظيم القاعدة ووحدات حماية الشعب الكردية بـ"مصاصي الدماء الذين يتغذون على الدماء والدموع".


من جانبه، قال بوتين ردا على سؤال حول إقامة مناطق آمنة محتملة في سورية:" يجب علينا أن نجد مثل هذه الآليات، التي تضمن وقف إراقة الدماء"، مضيفا أنه متفق في هذا الأمر مع الرئيس التركي، وأنه تحدث عن ذلك مساء أمس الثلاثاء مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وأشار بوتين إلى أن هذا الموضوع يمثل واحدا من أهم القضايا في محادثات سورية اليوم وغدا الخميس في كازاخستان.