الإثنين 17 يونيو 2024

أبرزها «سنتر التوحيد وسوق التوفيقية».. أشهر حرائق الأسواق فى مصر

الهلال لايت29-1-2021 | 12:02

شهد عدد من الأسواق الشعبية في مصر بعض حوادث الحريق التي وقعت في اأحاء متفرقة في العام الماضي 2020، مما أسفر عنها خسائر في الأرواح والأموال وآلاف المصابين، يأتي ذلك بعد اندلاع حريق هائل بسوق التوفيقية بوسط البلد صباح اليوم الجمعة. 


سوق توشكي:


وتلقت غرفة العمليات بشرطة النجدة في القاهرة بلاغاً بنشوب حريق في سوق توشكي بمنطقة حلوان، جنوب القاهرة، الموافق يوم الأحد من شهر يوليو الماضي 2020،  وامتد لعدد كبير من المحال التجارية والتهم محتوياتها التي تقدر بملايين الجنيهات، ودفعت السلطات بـ 15 سيارة إطفاء لإخماد النيران، ومحاولة السيطرة على الحريق، واستطاعت منع امتداده للمناطق والمنازل المجاورة، فيما رجحت التحريات أن يكون سبب الحريق ماسا كهربائيا.




حريق وكالة البلح:


كما شهدت أشهر أسواق الملابس المستعملة «سوق وكالة البلح»، بحى بولاق، فى سبتمبر الماضي عام 2020،  حريقا نشب فى محل مفروشات أسفل عقار مكون من 3 طوابق، وامتدت النيران لتلتهم العديد من المحلات، خاصة أن بعض تلك المحلات كان يحتوى على مواد سريعة الاشتعال وبلاستيكيات، وكانت المحصلة تدمير بضائع تقدر بملايين الجنيهات، وتشريد عدد كبير من العمال.




سوق الخضار الفرنساوي:


ومن أخطر الحرائق التى شهدتها الإسكندرية، حريق سوق الخضار الفرنساوى، بمنطقة المنشية، بـ23 محلا تجاريا، الذى نشب قبل سنوات في شهر يوليو عام 2014، وامتد الحريق لعدد من العقارات المجاورة، وتسبب فى خسائر مالية كبيرة لأصحاب المحال والعقارات، حيث تشتهر إسكندرية بتعدد الحرائق كل عام، صيفا وشتاءً.




حريق كفر شكر 

وفي نفس السياق، تمكنت قوات الحماية المدنية بالقليوبية، من السيطرة على حريق هائل دخل معرض كبير للملابس ومخبز وعدة محلات بشارع جمال عبدالناصر بمدينة كفر شكر في شهر أغسطس عام 2020 الماضي، دون وقوع إصابات بشرية، حيث تم دفع 8 سيارات إطفاء لإخماد الحريق والسيطرة عليه ومنع امتداده إلى المنازل والمحلات التجارية المجاورة.




حريق سنتر التوحيد بالمقطم:


وفي شهر مايو 2020، تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، عددًا من الصور ومقاطع الفيديو، لوجود حريق في سنتر التوحيد بشارع 9 بمنطقة المقطم، وظهر في مقاطع الفيديوهات، الحريق وهو ينشب في "السنتر"، وظهور الدخان منه، وسط صافرات سيارات الإطفاء والإسعاف، من أجل الوصول بشكل أسرع إلى الحريق، لمحاولة إطفائه وإنقاذ أي شخص قد لحق به الضرر. 




ويشار إلى أن اندلع حريق صباح اليوم الجمعة بسوق التوفيقية بمنطقة وسط البلد، وتسببت النيران في التهام جزء كبير من المحلات بالسوق، فيما غطت الأدخنة سماء منطقة وسط البلد، بالتزامن مع محاولات سيارات الإطفاء السيطرة على النيران، ومحاصرة الحريق.