الأحد 5 مايو 2024

حكايه أثر| الملك تحتمس الثالث.. «أول إمبراطور فى التاريخ»

فن30-1-2021 | 11:24

- تحتمس الثالث أو "من خبر رع"، هو سادس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، وأعظم حكام مصر الفرعونية.


- أحد أباطرة التاريخ، فقد أسس أول إمبراطورية مصرية، والتي ظلت حتى 1070 قبل الميلاد حتى رمسيس الحادي عشر.


- يلقب تحتمس الثالث بـ"أبو الامبراطوريات"، وأيضا، "نابوليون الشرق" وكذلك "أول إمبراطور في التاريخ" إذ يُعد من العبقريات الفذة في تاريخ العسكرية على مر العصور، وتُدرس خططه العسكرية في العديد من الكليات والمعاهد العسكرية في جميع أنحاء العالم.


- توفى أبيه تحتمس الثاني في عام 1479 قبل الميلاد، تاركا العرش لابنه "تحتمس الثالث" وهو في سن السادسة من عمره، فنصبت الملكة "حتشبسوت" زوجة والده، نفسها وصية على العرش، ثم نصبت نفسها ملكة وحكمت لمدة عشرين عاما.


- تولى تحتمس الثالث عرش والده في عام 1455 قبل الميلاد، بعد وفاة حتشبسوت، وكان يتمتع بصفات شخصية عبقرية وعسكرية ليس لها مثيل، فقد تدرب في ساحات المعارك بالأقصر، ما أكسبه صلابة الشخصية والخبرات العسكرية.


- اهتم بالجيش وجعله نظاميا وزوده بالفرسان والعربات الحربية، واتقن في عهده المصريين القدماء صناعة النبال والأسهم التي أصبحت ذات نفاذية خارقة يعترف بها مؤرخو العصر الحديث.


- بمجرد أن اعتلى تحتمس الثالث العرش، كان لابد وأن يعيد السيطرة المصرية على تلك الحركات المعادية تأمينا لحدود البلاد.


- للسيطرة على الحدود أصبح ملكا محاربا أسطوريا قام بستة عشرة حملة عسكرية على آسيا "منطقة سورية وفلسطين حاليا"، واستطاع أن يثبت نفوذه في تلك المنطقة، كما ثبت نفوذ مصر حتى بلاد النوبة جنوباً.


- ضمن خطة توسيع الإمبراطورية المصرية، قرر تحتمس الثالث الذهاب بجيوشه لمواجهة أمير مدينة "قادش" في سوريا الذي كان يتزعم حلفا من أمراء البلاد الأسيوية في الشام ضد مصر وصل عددهم إلى ثلاثة وعشرين جيشا.


- بعد عدة معارك قوية، أثناء سعيه لضم مدينة "مجدو" قام بحصارها لمدة سبعة شهور طويلة حتى استسلم الأمراء وأرسلوا أبنائهم حاملين الأسلحة لتسليمها إلى الملك تحتمس الثالث.


- اهتم تحتمس الثالث بإنشاء أسطول بحرى قوى استطاع أن يبسط سيطرته على الكثير من جزر البحر المتوسط مثل قبرص وأيضا بسط نفوذه على ساحل فينيقيا "سواحل لبنان وفلسطين حاليا".


- تحتمس الثالث هو من أقام أقدم إمبراطورية عرفها التاريخ، امتدت من أعالى الفرات شمالا حتى الشلال الرابع على نهر النيل جنوبا. وأصبحت مصر أقوى وأغنى امبراطورية في العالم عاش فيها المصريون قمة مجدهم وقوتهم.


- يقول أحد المؤرخين في مصر الفرعونية "لا توجد قوة في الأرض تستطيع أن تواجه الجيش المصري الذي نال تدريبا عسكريا فائقا وفاز بقيادة ملك عبقري هو فرعون مصر العظيم تحتمس الثالث".


- هو أول من قام بتقسيم الجيش إلى قلب وجناحين، وقد استعانت الإمبراطورية البريطانية بالعديد من خططه في معاركها، وكان لهذه السياسة الحكيمة أثرها في تماسك الأمبراطورية المصرية لمدة قرن من الزمان ونشر الثقافة المصرية هناك.


- بنى تحتمس الثالث في طيبة العديد من المعابد منها معبدين أحدهما بجانب معبد حتشبسوت في الدير البحري، كما قام ببناء البوابتان العملاقة السادسة والسابعة وقاعة الاحتفالات في معبد الكرنك وأكمل بناء معبد حابو الذي بدأته حتشبسوت.


- كما أقام معبد للآله بتاح في موطنه في منف، ويحتوى المعبد على ثلاث حجرات الأولى لبتاح والثانية حتحور ربة طيبة والثالثة للإلهه سخمت زوجة بتاح، وأقام معبد في الفنتين للإلهه ساتت، وله آثار في كوم أمبو، إدفو، عين شمس وأرمنت.


- أقام تحتمس الثالث ما لا يقل عن سبع مسلات معظمها موجود الآن في عدد من عواصم العالم منها المسلة الموجودة في لندن، وأخرى موجودة حاليا في إسطنبول، ومسلة أخرى موجودة في سنترال بارك بنيويورك.


- مات تحتمس وعمره 82 سنة بعد أن حكم أربعة وخمسين عاما كما جاء في نص أمنمحات "... من العام الأول حتى العام الرابع والخمسين في الشهر الثالث من فصل الشتاء اليوم الأخير من عهد فخامة الملك "من خبر رع " ملك دولة مصر الشمالية ومصر الجنوبية.


- وقد اكتشفت مقبرة تحتمس الثالث، في عام 1898 الميلادي، على يد العالم فيكتور لوريت ووجد المقبرة قد تعرضت للنهب ولم تكن بها المومياء التي عثر عليها في الدير البحري عام 1881.