الأحد 12 مايو 2024

خبير نفسي لـ«الهلال اليوم»: الحضانات التأهيلية باب لرؤية الطفل ثقافات أخرى

أخبار30-1-2021 | 13:10

قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ طب نفسي بجامعة القاهرة، إن الحضانات التأهيلية باب من أبواب تعليم الطفل وإتقانه في الحياة، لأن شخصية الطفل الذي تمت تربيته في الحضانات تختلف عن نظيره في المنزل مع والديه فقط، وتختلف أيضًا عن الطفل الذي تربى في بيت عائلة، وبيت العائلة هو نمط اجتماعي من أنماط الأسر العربية.

وأضاف فرويز في تصريحات خاصة لـ" الهلال اليوم"، أن شخصية الأنسان تأتي من خلال ثلاثة عناصر وهي الوراثة والتربية في الصغر ثم الخبرات الحياتية، فذلك جزء من التربية في الصغر، مشيرًا إلى أن الطفل عندما يذهب إلى الحضانة يتعلم ويتعود علي رؤية أشخاص أخرى وثقافات أخرى ليستطيع الطفل فهم أنه ليس وحده في هذه الحياة.

ونوه إلى أن الطفل دائمًا يكون لديه إحساس بأنه نقطة الارتكاز بالنسبة للأم والأب وهو الإحساس بأنه كل شيء بالنسبة لهم، فيكون له شخصية عصبية أو شخصية دلوعة، أما إذا كان في مكان تأهيلي مثل الحضانات سيكون له فكر بأن يوجد مثله من الأطفال، فبالتالي ينمو الطفل بصورة طبيعية.

وأضاف أنه في ظل الظروف التي نمر بها من الممكن فقط الطفل التعامل مع الأقارب في هذه الفترة مع الالتزام بالتباعد الجسماني والتزامه بالإجراءات الوقائية خوفا علي صحته وسلامته من أي إصابة من فيروس كورونا.

    Dr.Radwa
    Egypt Air