الأربعاء 22 مايو 2024

ميناء داكار وهيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي توقعان أتفاقية تعاون إطاري

عرب وعالم30-1-2021 | 21:28

 وقع ميناء داكار، اليوم السبت، اتفاقية تعاون إطاري مع هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي ،بتقنية الفيديو كونفرانس بمشاركة أبو بكر صديق باي ، المدير العام لميناء داكار وأبو بكر عمر هادي ، رئيس هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي و فوسينو سومانو ، مدير المستودعات المالية في السنغال .


و قال المدير العام لميناء داكار في تصريح صحقي ، إنه بهذه الشراكة تبدأ حقبة جديدة من التعاون بين ميناء داكار وسلطة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي مشيرا إلى أن الميناءين يشكل موقعهما الاستراتيجي و الجغرافى في القارة الأفريقية ، خطاً مستقيماً على جانبي السواحل الغربية والشرقية لأفريقيا معربا عن تطلعه من جعل منصات الموانئ الخاصة بالسنغال و جيبوتى محاور لوجستية إقليمية.


و أضاف أن توقيع هذة الشراكة تمهد الطريق أمام إرساء الأسس لشراكة مربحة في الموانئ فيما بين البلدان الأفريقية من أجل تنمية البنية التحتية للموانئ و تبادل الخبرات .


و من اهم المحاور الرئيسية لهذة الشراكة المساعدة التقنية في مجال هندسة الموانئ وتقديم المساعدة التقنية بشأن تطوير وتشغيل ميناء (الاستراتيجية ، واللوجستيات ، والموثوقية ، وتيسير عبور الميناء ، والإجراءات والأنظمة ، والسلامة والأمن ، وإدارة امتيازات الميناء) و تدريب الموظفين وتبادل الخبرات في مختلف الميادين .