الثلاثاء 30 ابريل 2024

كورونا يهاجم المدخنين بشراسة.. أطباء: يجعل الرئتين فريسة سهلة ويتسبب فى سرعة الموت

تحقيقات30-1-2021 | 22:17

يعد التدخين أحد أهم الأسباب الرئيسية في الكثير من أمراض الجهاز التنفسي، حيث إنه يتسبب في إلحاق الضرر بالشعب الهوائية مما يزيد من فرصة الإصابة بالبرد والأنفلونزا، والإصابة بالسعال وزيادة إفراز المخاط بالأنف والبلعوم، وهذا يؤدي إلى انسداد في ممرات الجهاز التنفسي مما يجعل المدخن يصاب بالصعوبة في التنفس.

ومع انتشار فيروس كورونا الذي يهاجم الجهاز التنفسي بشكل أساسي زاد الخطر علي المدخنين بشكل أخص، بسبب ضعف الجهاز التنفسي لديهم نتيجة لكثرة التدخين.

 

التدخين يجعل الرئتين فريسة سهلة لكورونا

وفي سياق ذلك، قال الدكتور أحمد أنور شاهين، عضو مجلس الشيوخ وأستاذ متفرغ بكلية الطب البشري جامعة الزقازيق، أن مدى تأثير التدخين على الشخص في حالة الإصابة بفيروس كورونا يعتمد في الأساس على الكمية التي يحرقها المدخن من السجائر يوميًا، مؤكدًا أن التدخين يدمر مقاومة الرئة من شعيرات الرئة والقصبة الهوائية بشكل كبير.

 

وأضاف "شاهين"، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الضرر الهائل الذي يلحقه التدخين بالرئتين يسهل دخول الفيروس لعمق الجهاز التنفسي، مما يتسبب في أضرار جسيمة أكثر من الأضرار التي يلحقها الفيروس بالشخص الطبيعي، فالتدخين يعمل على الحد من قدرة الرئة على امتصاص الأكسجين وطرد ثاني أوكسيد الكربون.

 

وأوضح أن التدخين لديه أثر فعال ويجعل الشخص المدخن فريسة سهلة لفيروس كورونا، فالتدخين يؤثر فعلًا على احتمال تعافي المريض، أو تفاقم وضعه من جراء الإصابة بالوباء، وهو السبب الرئيسي في الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل سرطان الرئة، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، الذي يتسبب في تورم الحويصلات الهوائية في الرئتين وتمزُّقها.

 

وأشار إلى أن فترة ظهور أعراض كورونا على الشخص العادي تبدأ من يومين وحتى 14 يومًا، ولكن مع الشخص المدخن قد تكون الفترة أقصر بكثير بسبب عدم قدرة الرئة على مقاومة دخول الفيروس، وكذلك المضاعفات التي تظهر عند المصاب بفيروس كورونا تكون أسرع، ويحتاج بسرعة للأكسجين والعناية المركزة.

 

التدخين يتسبب في سرعة موت المصابين بكرونا

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عبد اللطيف الطحاوي، الأستاذ بكلية الطب، إن التدخين يؤثر بالسلب كثيرًا على صحة الإنسان وبالأخص على الرئتين، لذا يجعل الشخص المصاب بفيروس كورونا يتوفى أسرع من الشخص العادي، لا سيما أن الرئيتين عند المدخين تكونا متهالكتين وغير قادرتين على مواجهة الفيروس.

 

وأضاف أحمد الطحاوي في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن التدخين يتسبب في الكثير من الأمراض المزمنة منها "التهاب بالشعب الهوائية، وانتفاخ وقصور في وظائف الرئة، وسرطان الرئة، فالتدخين يجعل الرئتين غير قادرة على العمل بالشكل السليم عند إصابة المريض المدخن بفيروس كورونا وتتفاقم أعراضها، تصبح الرئة المتهالكة بسبب التدخين غير قادرة على المقاومة، ويدخل المريض في مضاعفات خطرة قد تؤدي في النهاية للوفاة بسبب عدم قدرة الرئة على العمل بالشكل السليم.

 

وأشار إلى أنه بالنسبة للشخص السليم "غير مدخن"، تكون الرئتين قادرة بشكل أكبر علي مقاومة أعراض كورونا من صعوبة في التنفس، وغيرها من الأعراض الشائعة، فالتدخين يعمل علي تقليل وظائف الرئة والتسبب بضيق التنفّس بسبب ضيق ممرات الهواء وانتفاخها وزيادة المُخاط في ممرات الرئة.

 

وأوضح أن فيروس كورونا عندما يصيب الشخص العادي تبدأ الأعراض بالظهور عليه من ارتفاع في درجة الحرارة، وسعال جاف، وشعور بتكسير في الجسد، وعند الدخول على الرئة في اليوم الثامن يسبب التهاب رئوي حاد.

 

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، تبيّن من استعراض للدراسات أجراه خبراء في مجال الصحة العامة دعتهم المنظمة إلى الاجتماع في 29 أبريل، أن المدخنين هم أكثر عرضة على الأرجح للإصابة بمضاعفات وخيمة عند إصابتهم بمرض "كوفيد- 19" مقارنة بغير المدخنين.

 

ويعدّ التدخين أيضًا عاملًا رئيسيًا من عوامل خطر الإصابة بالأمراض غير السارية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض التنفسية والسكري التي تجعل الأشخاص المصابين بها أكثر عرضةً أيضاً للإصابة بمضاعفات وخيمة عند إصابتهم بفيروس كورونا.
    Dr.Randa
    Dr.Radwa