الأربعاء 12 يونيو 2024

نجوى الشافعى: لقاح كورونا يرفع مناعة الإنسان ضد الإصابة بالفيروس

أخبار31-1-2021 | 10:46

قالت الدكتورة نجوي الشافعي، عضو نقابة الاطباء، إن كل التطعيمات المتاحة في الدول ضد فيروس كورونا لم تأخذ حقها من التجارب اللازمة، فيجب عند طرح لقاح في السوق يجب أن يأخذ حقه من التجارب ما لا يزيد عن 3 إلى 7 سنوات، مضيفة أن جائحة فيروس كورونا المستجد لم تتيح للعالم الفرصة، بل تم التوصل إلي لقاحات لهذا الفيروس بطريقة سريعة ولم يعطي فيروس كورونا فرصة في عمل تجارب على اللقاحات بشكل صحيح.

 

وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن هناك اختلافا في تقنية  اللقاحات الصينية أو الروسية عن التقنية اللقاحات التي صنعت في الولايات المتحدة الأمريكية أو انجلترا، مشيرا إلي أن اللقاح الصيني والروسي يقومان على تقنية تقليدية وهي حقن الجسم بالفيروس الميت وهذا لا يحمي من المرض ولكن يرفع من الجهاز المناعي لدي الإنسان ضد الإصابة به.


وأكدت أن هذا النوع من التطعيمات هو الروتين الذي يفعله كل المصرين في حياتهم اليومية بعد تفشي فيروس كورونا لحماية نفسهم من التعرض للإصابة، مضيفة أن مصر بدأت تطعيم الأطباء والأطقم الطبية في مستشفيات العزل والحميات باللقاح منذ الأسبوع الماضي، وحتى الآن فاللقاح غير متوفر للمواطنين في الوقت الحالي.


وأشارت إلى أن وزارة الصحة ستعمل على توفير لقاحات أخري لجميع المواطنين، ومن له الاحقية في تطعيمه أولا هم فئة كبار السن أولا وأصحاب الأمراض المزمنة، مضيفة أنه يجب أن يكون التطعيم اختياري وليس إجباري للمواطنين لأن اللقاحات المتوفرة في جميع أنحاء العالم لم تأخذ كفايتها من التجارب ومن بينها اللقاح الصيني المتواجد الآن بمصر.


ولفتت إلى أنه من خلال الدراسات السابقة لوزارة الصحة تستطيع أن سيتردد نحو من 40% إلي 60% من المواطنين في الحصول على التطعيم.