السبت 21 سبتمبر 2024

بالتفاصيل.. الفرق بين اللقاح الصينى ولقاح «أسترازينكا»

أخبار31-1-2021 | 11:11

استقبلت مصر اليوم الأحد، أول شحنة من لقاح "أسترازينيكا"، 50 ألف جرعة من لقاح كورونا التابع لشركة "أسترازينكا أكسفورد"، تمهيدًا لبدء تطعيمه للأطقم الطبية أولًا الموجودة بمستشفيات العزل وأصحاب الأمراض المزمنة، وهو النوع الثاني من لقاحات كورونا التي استقبلتها مصر، بعد لقاح سينوفارم الصيني الذي وصلت الشحنة الأولى منه نهاية ديسمبر الماضي.


وقد أثبتت هذه اللقاحات المطروحة للتصدي لجائحة كورونا فاعليتها بنسبة مرتفعة، في رفع مناعة الجسم ضد الإصابة بالفيروس، مما يساعد على تقليل انتشار ونقل العدوى.


الفرق بين لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا

هناك بعض الاختلافات بين لقاحي أسترازينيكا وسينوفارم، لكنهما يتشابهان في التقنية التي تم تصنيع اللقاحين بها، ويوضح "الهلال اليوم"، كل ما تريد معرفته عن الفارق بين اللقاحين.




لقاح "سينوفارم" 

1ـ يعمل لقاح "سينوفارم" عن طريق دفع الجهاز المناعي للإنسان لصنع أجسام مضادة لفيروس كورونا، والتي ترتبط بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يسمى بالبروتينات الشوكية التي ترصع سطح الفيروس.


2- يمكن تخزينه في ثلاجة عادية في درجة حرارة تتراوح بين 2 و 8 درجات مئوية، مثل لقاح أكسفورد، المصنوع من فيروس تم تعديله وراثيا ويسبب نزلات البرد.


3- بحسب تصريح الشركة، سيتم إنتاج 300 مليون جرعة في السنة.


4- يحتاج الفرد إلى جرعتين، الأمر الذي يعني أن هذا الإنتاج يكفي لـ150 مليون شخص في السنة.


5- نتائج اللقاح أظهرت فعاليته بنسبة 86%.


6- سيتم توفيره للفرق الطبية في البداية نظرا للكمية المحدودة.


7ـ خضع اللقاح الصيني سينوفارم للمرحلة الأولى والثانية من التجارب السريرية بنتائج مشجعة، وأنتج استجابةً مناعيةً فعالة لدى المشاركين، كما أبلغوا عن ردود فعل مثل الألم في موقع الحقن والحمى، ولكنها كانت خفيفة واختفت سريعًا.


8ـ تمت الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح سينوفارم في بعض البلدان، وتجري الشركة تجاربها الأخيرة في 10 دول، بما في ذلك الأرجنتين والإمارات والمغرب ومصر والبحرين.




لقاح "أسترازينكا"

انضمت شركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا إلى صف الشركات التي أعلنت عن نتائج اللقاح الخاص بها المضاد لفيروس كورونا، والذي تطوره بالاشتراك مع جامعة أكسفورد.


1ـ أن اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19 فعال بنسبة 70 في المئة للوقاية من المرض.


2ـ الشركة أوضحت أن هذه نتائج مؤقتة، واستندت إلى تجارب سريرية أُجريت على نطاق واسع في كل من بريطانيا والبرازيل، وشملت 20 ألف شخص، بينهم 131 شخصا أصيبوا بالمرض.


3ـ ما يميز لقاح أسترازينيكا هو أنه يستخدم تقنية تقليدية أكثر من اللقاحين المنافسين، ما يجعله أقل كلفة وأكثر سهولة للتخزين إذ إنه لا يحتاج إلى الحفظ في درجة حرارة منخفضة.


4ـ ويعتبر لقاح أسترازينيكا وجامعة أكسفورد أقل كلفة وتخزينه أسهل، ليكون بذلك أكثر تكيفا مع حملات التلقيح على نطاق واسع مقارنة بلقاحي موديرنا وفايرز/بايونتيك اللذين رُخص لهما ووزعا في دول عدة ولا سيما الولايات المتحدة.




5ـ أكثر من مليون شخص في بريطانيا تلقوا حتى الآن لقاح فايرز/بايونتيك منذ بدء حملة التلقيح مطلع ديسمبر، وأوصت السلطات البريطانية على مئة مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا-أكسفورد وستكون 520 ألفا منها متوافرة، وأيضا إنجلترا تفتح مئات مراكز التلقيح أبوابها تضاف إلى 730 جرعة متوافرة.


6ـ طلبت المملكة المتحدة، وهي واحدة من أكثر البلدان تضرراً في أوروبا، 100 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا / أكسفورد، وسيتوفر 40 مليون منها بحلول نهاية شهر مارس، على أن تبدأ عمليات التلقيح به في الرابع من كانون يناير.


7ـ الشركة المطورة للقاح إنها قادرة على تصنيع حوالي ثلاثة مليارات جرعة حول العالم في عام 2021.


8- يحتوي على المادة الوراثية لبروتين «سارس كوف-2»، السلالة المسببة لوباء «كوفيد-19».


9ـ قامت مصر بالتعاقد مع شركة R-pharma وشركة Serum Institute المصنعين للقاح فيروس كورونا Oxford-AstraZeneca، وذلك للحصول على 20 مليون جرعة من اللقاح.