الإثنين 13 مايو 2024

بالصور..«دور القوات المسلحة في التصدي للعمليات الإرهابية» بجامعة عين شمس

4-5-2017 | 02:30

نظمت ادارة التربية العسكرية بجامعة عين شمس بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع و تنمية البيئة بجامعة عين شمس ندوة بعنوان "دور القوات المسلحة في التصدي للعمليات الإرهابية في قطاع شمال سيناء"، استضافت خلالها اللواء أركان حرب خالد توفيق قائد قوات الدفاع الشعبي و العسكري .

وشهد الافتتاح الدكتور  عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة واستهل كلمته بالإشادة على أن الأفعال الحقيقية هي التي قدمها مصابو الوطن العظام، مشيراً إلى أننا ننعم بالأمن والأمان لأنهم على حدودنا يقومون بتحقيق أقصى درجات الأمان لشعبنا العظيم بدمائهم.

من جهته أشار العميد أركان حرب خالد علي مدير ادارة التربية العسكرية بالجامعة إلى أن الندوة تقدم اقدم المصابين داخل القوات المسلحة المصرية ؛ مشيرًا إلى أننا اليوم نتعرف على دور القوات المسلحة في التصدي للعمليات الإرهابية في قطاع شمال سيناء لتوعية الشباب به.

ونوه توفيق إلى أن شباب الوطن يعد بمثابة ثروته ونحن على يقين انهم سيحملون الراية أفضل ممن سبقوهم ؛ وتابع حديثه معرفا الحضور بأنه كان قائدا لقطاع شمال سيناء وحظي بأبطال منهم من استشهدوا في سبيل الله ومنهم من أصيب ويعتز بإصابته ومنهم ما زال مرابطا  في أرض الميدان يحمي الحدود ويطلب الشهادة.

و أشار إلى تجربته مع العناصر الإرهابية من حيث فكرهم الغريب على المجتمع المصري والذى تمثل في مهاجمة جنود القوات المسلحة المصرية فى رمضان قبل الإفطار وهي أفكار وعقيدة مغلوطة ولكن مشكلة الإرهابي الحقيقية تكمن في أنه غير قابل للنقاش أو الحوار عكس عقيدة ديننا الصحيح؛ فهو لا يسمع ويقتصر كل فكره على استهداف المقاتلين والمدنيين أو السيدات والأطفال ؛ لا يوجد عنده معايير أو تقييم لمن يهاجمه.

و أوضح أن الأنفاق بقطاع غزة تعد مشكلة رهيبة يصل طول بعضها الى ما يزيد على 2 كيلو. واستعرض مجموعة من صور الأنفاق التي اكتشفتها الأجهزة المصرية وبها ذخائر ومتفجرات لاستهداف المصريين مدنيين ورجال جيش وشرطة بهدف جعل سيناء ولاية. كما استعرض الأعمال الايجابية التي يقوم بها عناصر المهندسين العسكريين والمفرقعات في اكتشاف وتفكيك العبوات الناسفة التي تمت زراعتها في سيناء.

واستعرض عددا من الفيديوهات التي تضمنت اسلوب تجهيز العناصر الإرهابية لمهاجمة نقاط تأمين قواتنا وبعض المقاطع المصورة التي عثر الجيش عليها بحوزة بعض الارهابيين ، كما قدم عددا من المكاتبات التي حصلت عليها القوات المسلحة والتى تعبر عن الفكر الإرهابي، وما زالت القوات المسلحة تلاحقهم بإجراءات ولكن طريقة مكافحتهم الحقيقة تكمن في العلم؛ وعرض عدد من النماذج الوطنية المشرفه لشهداء الوطن.

وقدم كلمة طلاب الجامعه محمد القاضي رئيس اتحاد طلاب الجامعه السابق وعضو بيت العائله المصرية مشيرا الى ان تكاتف الشعب والجيش والشرطة كتلة لا تنفصل على مر التاريخ، القوات المسلحة اثبتت أن هناك يدا تبني ويدا تحمل السلاح.

وفي الختام قدم  الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة درع الجامعه للواء أركان حرب خالد توفيق، وقدم اللواء أركان حرب خالد توفيق درع القوات المسلحة لرئيس الجامعة ولنائبي رئيس الجامعة

    Dr.Radwa
    Egypt Air