الإثنين 6 مايو 2024

رغم توقيع تركيا على معاهدات حظر امتلاك أسلحة الدمار الشامل.. أردوغان يحلم بامتلاك سلاح نووى

عرب وعالم31-1-2021 | 14:27

نشرت مجلة "إيكونوميست" تقريراً، تحت عنوان "الانتشار النووي ليس سريعاً ولكنه مرعب"، يتحدث عن الدول الساعية إلى الانضمام إلى النادي النووي، لافتة إلى أن الخبراء قلقون حيال الشرق الأوسط وشرق آسيا.


وأشار التقرير إلى دراسة حديثة أجراها "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية"، تلفت إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بدأ على نحو متزايد، يتحدث علناً عن امتلاك بلاده قنبلة نووية.


وقالت المجلة إن الرئيس التركي اشتكى أمام أعضاء حزبه في سبتمبر 2019 من أن دولاً عدة تمتلك صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية، لافتاً إلى أن عدم امتلاك تركيا أسلحة مماثلة، "أمر لا يمكن قبوله".


ومع ذلك يشكك سنان أولجن الدبلوماسي التركي السابق الذي يرأس مركز "أيدام" للأبحاث ومقره اسطنبول في أن يتصرف أردوغان بناء على هذا الخطاب، وأضاف: "في البداية قد يعجب الجمهور التركي بفكرة امتلاك أسلحة نووية، لكن التكلفة الاقتصادية لتركيا ستكون كبيرة جدًا وطويلة الأمد".


وتواجه تركيا أزمات عدة مع جيرانها، لا سيما مع الاتحاد الأوروبي على خلفية التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، بالإضافة إلى ملفات أخرى، مثل ليبيا وسوريا.


وجاء حديث أردوغان عن امتلاك سلاح نووي مخالفًا لتوقيع تركيا على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية "NPT"، ومعاهدة الحظر الشامل للتجارب، واتفاقية منع امتلاك الأسلحة الكيميائية، واتفاقية حظر امتلاك الأسلحة البيولوجية، وهي المعاهدات الأربع الشاملة التي تحكم انتشار أسلحة الدمار الشامل.

    Dr.Randa
    Egypt Air