السبت 8 يونيو 2024

ديوان "جدار الصمت".. أحدث إصدارات دار النخبة للشاعرعلوي الباشا بن زبع

فن31-1-2021 | 13:11

صدر حديثًا عن دار النخبة ديوان «جدار الصمت» للشاعر اليمني علوي الباشا بن زبع، حيث يقع الديوان في 132 صفحة من القطع المتوسط.


يمثل الديوان حالة شعرية ووجدانية استثنائية ومرآة للشاعر الوطني الأصيل، يمكن لكل يمني عادي أن يجد نفسه بين سطور قصائده البسيطة، عبر القضايا التي يتناولها شاعرنا بدقة من خلال تفاعله المباشر وتأثره بكل ما يواجهه أي مواطن في يومه أو ينتظره في غده، لذا جاءت عميقة، سهلة، فياضة، تخترق المشاعر وتلمسها بلا تردد ولا تفكير.


يقول المؤلف في ديوانه «جدار الصمت» :" في مجتمعنا التقليدي القبلي وخاصة في شرق اليمن تفرض عليك صرامة التربية المحافظة وقسوة البيئة التي تترعرع فيها طفلًا وتلتصق بها يافعًا وتحن إليها في مرحلة النضج والتقدم في العمر".


ويتابع صاحب الديوان: ثمة قواعد عرفية ملزمة يتساوى فيها الأمي والمتعلم والسياسي والشاعر لا يمكنك أن تتمرد عليها في غالب الأحوال وحتى لو كنت شخصية متمردة بطبيعتك لكنك تجد نفسك معنيًا بها خاصة حين يخيم منطق الحرب على منطق السلام، ومن هذه القواعد السكون في ساعات الانفعالات والصمت عند الثرثرة والصبر عند النوازل والمجازفة حينما يكون التعقل على حساب الكرامة إلى جانب رباطة الجأش حينما يفقد الآخرين توازنهم و حصافتهم.


«جدار الصمت» هو الحائط الذي يمكنك أن تقف خلفه لتعبر عن ما يحيط بك من مخاوف وما يتملكك من مشاعر حين تجد أن العالم من حولك يغرق في عاصفة هوجًا من الأحداث والصراعات والشعارات والمواجع.


فعندها أنت محتاجًا أن تفكر بشكل مختلف وتكتب بأسلوبك الخاص وتخاطب جمهورك باللغة التي يفهمونها وتميزك عن غيرك ما استطعت فأنت معني بأن تبدع وتبتكر لا أن تقلد أو تتجمد ومن المعلوم أن الشعر إلهام وليس مجرد نظم ووزن..