الخميس 23 مايو 2024

شوارع لها تاريخ| الخيامية.. هنا بيت الفن اليدوي المسقوف

فن31-1-2021 | 19:39

يُعد شارع الخيامية من أشهر شوارع منطقة القاهرة التاريخية، وهو شارع يقع بالقرب من باب زويلة في منطقة سوق الغورية العتيق بالقاهرة، وهو متواجد منذ عهد الفاطميين، ويتكون من طابقين، وكان يستقر التجار به قديمًا حيث يتنافسون في تجميل خيامهم قبل سفرهم بها.


وسمى بهذا الاسم، لأنه ضم في عصر المماليك حرفيين وصُناع الخيام من القماش المُلون المُطرز، وهو يعتبر فن من فنون الأعمال اليدوية المصرية توارثته أجيال متعاقبة في أزقة هذا الشارع الذي يتزين بأسقفه الخشبية المزخرفة.


ويعتبر شارع الخيامية بالقاهرة، مقصد كل المصريين الذي يرغبون في شراء الأقمشة المطرزة ذات الألوان المبهجة، خاصة بالتزامن مع حلول شهر رمضان، وكذلك الوفود العربية والأجنبية الذين يرغبون في اقتناء المنتجات اليدوية؛ المصنوعة بيد مصرية. 


وعندما تدخل إلى شارع الخيامية ستجد مجموعة محال تجارية وورش قديمة متجاورة، تقوم بتصنيع وتقديم أنواع مختلفة من الأقمشة المظرزة يدويًا، مثل مفارش الطاولات وتصميمات مزخرفة من الخيوط تُعلق على الجدران، وسائد. 


وتمر هذه المنتجات جميعًا بخطوات عمل إبداعية دقيقة، حيث يقوم الحرفي أو ما يعرف بـ"الخيامي"، برسم الشكل المخصص للتنفيذ على القماش باستخدام قالب، ثم يقوم بتحديد الشكل عن طريق "التخريم"، ثم توضع مادة لتثبيت الشكل علي القماش، وأخيرًا يقوم "الخيامي" بالتطريز.


ولكن ومع مرور الزمن خاصة أن تكلفة صناعة المتنجات اليدوية المُطرزة باهظة على المواطنين، اتجهت أغلب المحال بالمنطقة في العمل وتجارة متنجات الخيام المطبوعة، وذلك يرجع لأن تكلفتها أقل على الجمهور وتحقيقها نسبة مبيعات عالية، كما تم التنوع في إنتاج منتجات مختلفة من نفس الأشكال ذات الطابع التراثي والإسلامي ولكن مطبوعة وليست مُطرزة، كالفوانيس القماش، كسوة لأثاث المنزل، ستائر ومفارش وغيرها من المنتجات الجديدة. 


وارتبطت صناعة الخيامية قديمًا بكسوة الكعبة الُمشرّفة المزخرفة بخيوط من ذهبية، وقد كانت تقوم مصر بتصنيعها وإرسالها في موكب ضخم إلي المملكة العربية السعودية.