الثلاثاء 7 مايو 2024

كل يوم فنان| إدوارد مانيه.. ملهم الحركة التأثيرية

فن1-2-2021 | 13:37

- ولد إدوارد في 23 يناير 1832 من أب يعمل في وزارة العدل، وأم من عائلة ملكية سويدية؛ فشل في الكلية الحربية وكان دخوله هذه الكلية رغبة من والديه


- في عام 1850، درس الفن في باريس بمدرسة الفنون الجميلة على يد أستاذه المثالي توماس كوتير.


- في عام 1862، كان أول ظهور للوحة بإسم إدوارد والتي حملت اسم "موسيقي في حي تويليري"، وأول تقابل له مع النقاد؛ كما أن هذه اللوحة ليس لها مفهوم محدد كانت تعبر عن إحتفالات الناس في الحدائق والشوارع.


- عندما قابل إدوارد فيكتورين موران وهي من عائلة فقيرة وتعتمد على نفسها وتحب الفن أصبحت هي عارضته المفضلة؛ وعندما رسم لوحة الغداء على العشب كانت تنظر بجرأة ولكن في ذلك الوقت لم تلاقي إستحسان من النقاد، ولكنها لاقت إعجاب الكثيرين من الفنانيين الجدد.


- صور لوحة الموسيقي في حديقة التويلري وهي إحدي الحدائق التابعة لقصر اللوفر، كما تعددت اتجاهات إدوارد الفنية كثيرا؛ فهو مبدع حقيقي للفن الحديث والزعيم الواعي للانطباعية وللفن الكلاسيكي من جهو أخري، لكن تقاليد العصر كانت غير محببه له بسبب إستعماله للحرية الثقافية.

- في عام 1861، اشترك إدوارد بلوحة كيتارو وحصل على لقب الشرف في صالون باريس، كما تأثر إدوارد بالإنطباعية؛ في عام 1874 ذهب مع أحد أصدقائه رينوار على ضفاف نهر السين ورسم بضع اللوحات التي تعبر عن مفاهيم الإنطباعية، وأهمها موعد البحار وهي في متحف الفنون الجميلة.

- في عام 1881، تم منحه لقب جوقة الشرف بدرجة فارس من صديقه بروست الذي اصبح وزيرا؛ حيث إشتهر إدوارد كثيراً في كل الأوساط الراقية؛ إلي حين شعر بإضطرابات حركية أدت إلى عملية جراحية لوفاته.

- توفي إدوارد في 30 إبريل 1883 تنيجة لإجراءه عملية جراحية أدت إلى وفاته.
    Egypt Air