الخميس 27 يونيو 2024

لجنة الاتحاد الجمركي العربي تقرر بدء التفاوض حول التعريفة الجمركية الموحدة

16-1-2017 | 09:49

قررت لجنة الاتحاد الجمركي العربي تكليف لجنة منبثقة عنها لبدء التفاوض حول التعريفة العربية الجمركية الموحدة في إطار خطوات إقامة الاتحاد الجمركي العربي .

وقال تامر محمود عبد العزيز مدير عام الاتفاقات الإقليمية بوزارة التجارة المصرية رئيس الاجتماع الحادي والثلاثين للجنة الاتحاد الجمركي الذي بدأ الْيَوْمَ بالجامعة العربية ويستمر ثلاثة أيام ، أنه تم تكليف لجنة التعريفة الجمركية التي هي إحدى اللجان المنبثقة عن لجنة الاتحاد الجمركي أن تبدأ التفاوض على التعريفة الجمركية العربية الموحدة .

وأشار إلى أن أعضاء لجنة التعريفة الجمركية يمكن إن تواجههم صعوبات أو مشاكل خلال التفاوض لكن يجب تداركها وتخطيها، إذ إنه يتعين علينا البدء في التفاوض حتى نصل في تاريخ محدد للاتحاد الجمركي العربي .

وأكد أن طموح الدول العربية في الوقت الحالي هو الوصول إلى انشاء الاتحاد لأن هذه المرحلة الثانية من التكامل بعد ما وصلنا لمنطقة التجارة العربية الحرة الكبرى، مشيرا إلى أن اللجنة تتفاوض منذ فترة طويلة، ولكن الْيَوْمَ أخذت قرارا واضحا ببدء التفاوض حول التعريفة العربية الجمركية الموحدة، وصدر توجيه واضح بهذا الشأن للجنة التعريفة الجمركية .

ولفت إلى أن هناك العديد من المتطلبات الأخرى من اجل الوصول للاتحاد الجمركي وليس فقط التعريفة الجمركية ، موضحا أنه يتعين على الدول العربية توحيد المواصفات واجراءات الطب البيطري والحجر الزراعي وجميع الاجراءات الجمركية .

وأضاف أن الاتحاد الجمركي سينقلنا لمرحلة أخرى من التكامل وستساعدنا للوصول للهدف المنشود بالسوق العربية المشتركة.

وردا على سؤال حول الموعد المقترح لتنفيذ الاتحاد الجمركي بعد تخطي الموعد الذي سبق أن قررته القمة العربية الاقتصادية في الكويت عام ٢٠٠٩ وهو عام ٢٠١٥ كبداية لإطلاق الاتحاد.. وقال إن القمة العربية هي المعنية بتحديد موعد إطلاق الاتحاد ، ولا أستطيع تحديد موعد، ولكن إذا بذلنا جهودا مضاعفة لن نأخذ الكثير من الوقت.

وحول هل هناك عراقيل تعترض تنفيذ الاتحاد الجمركي ، قال " لاأستطيع أن أقول إن هناك عراقيل، ولكن هناك اختلافا للسياسات التجارية للدول وبالتالي يتعين علينا إن نقرب هذه السياسات، هذا التقريب من الطبيعي أنه سيأخذ وقتا لاختلاف المستويات الاقتصادية بين الدول العربية .

وأضاف أن الاجتماع ناقش أيضا القانون الجمركي وهناك لجنة معنية به، مشيرا إلى أن هذا القانون على وشك الانتهاء .

وأوضح أن إنشاء الهياكل الخاصة بالاتحاد الجمركي مرتبط بإنهاء الموضوعات التي يجري مناقشتها ، وأردف قائلا "أتوقع أنه إذا تم الانتهاء من الموضوعات التي تشهد بعض الاختلاف بين الدول سيكون موضوع الهياكل أمرا مفروغا منه."