الجمعة 28 يونيو 2024

رئيس لجنة الأمن القومي بالنواب لـ دار الهلال مياه مصر خط أحمر ونرفض إملاءات إثيوبيا في ملف سد النهضة

محرر دار الهلال مع اللواء أحمد العوضي

برلمان5-4-2021 | 15:55

حوار - أحمد موسى الضبع

ـ الرئيس السيسي يسابق الزمن لبناء مصر الحديثة.. وينحاز للبسطاء

ـ برلمان 2021 يختلف عن ماسبق .. والمجلس علي أتم الإستعداد لإستدعاء أي مسؤول بالحكومة
ـ وزير الإعلام عمل منفرداً ووضع فجوة بينه وبين مؤسسات الدولة والجماعة الصحفية .. وإستجوابه عن المخالفات المالية والإدارية قادم 
ـ مقاومة ظاهرة الإرهاب والتطرف" و"قانون المرور الجديد" علي أجنده عمل لجنة الدفاع والامن القومي

ـ زيارات الرئيس السيسي الخارجية ناجحة  وأداء الدبلوماسية المصرية مميزا
ـ مصر تواجه تحديات وتهديدات غير مسبوقة..أبرزها "قضية سد النهضة  والإرهاب"
 ـ الدولة تشهد طفره في مشروعات قومية غير مسبوقة في التاريخ
ـ إستعداد الأحزاب لإنتخابات المحليات سابق لأوانه.. والتواجد علي أرض الواقع الأهم
ـ كفاءة المصري ظهرت  في تعويم السفينة الجانحة .. وزيارة  الرئيس السيسي للقناة رساله  للمتربصين بان مصر ستظل قوية ومرفوع علمها .  

أكد اللواء النائب أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس  من  طراز خاص ،  وتابع :"  منذ توليه المسؤولية يعمل ليلاً ونهارا،ولا يعتمد علي أحد في متابعة المشروعات القومية الكبري بل يتابع  بنفسه بشكل يومي تلك المشروعات والنزول الي ارض الواقع للاطلاع عليها . 


وقال العوضي في حواره مع بوابة " دار الهلال" : إن مصر اتخذت علي مدار 10 سنوات مفاوضات مع إثيوبيا من خلال مجلس الأمن والإتحاد الأفريقي وكافة الادوات الدبلوماسيات المختلفة للتفاوض حول ملف سد النهضة وتأثيرة علي حصه مياة مصر والسودان من بناءه، مؤكداً  مصر لن نسمح لأي دولة كانت أن تؤثر علي حصتها من مياه نهر النيل  ، قائلا : ساكرر  ما ذكره الرئيس :" مياه مصر خط أحمر ونرفض إملاءات إثيوبيا في ملف سد النهضة ".. إلي  نص الحوار .  ...

بعد مرور 3 نحو ثلاث شهور من عمر مجلس النواب.. حدثنا عن دور المجلس الرقابي ؟

ـ الدور الرقابي للبرلمان يتضمن ادوات رقابية يمارسها المجلس والنائب للحكومة وتتضمن " طلبات إحاطة أوأسئلة  إستجوابات ، جميعها اداوات رقابية  ينص عليها الدستور والقانون، ولكن كان " طلب الإستجواب " في عمر مجلس النواب المنتهي " السابق" لم يفعل ، غير أن المجلس الحالي يختلف، عما سبق، وسيتم تفعيل اي طلب يستدعي تدخل المجلس فيه فورا، بتقديمه في حق أي من أعضاء الحكومة.

بالحديث عن تفعيل طلب الإستجواب ودور المجلس فيه .. شهدنا الايام القليلة الماضية ازمة ببين مجلس النواب ووزير الدولة للاعلام اسامة هيكل والتي تمثلت في عدم حضوره للمجلس اكتر من مره بنائا علي طلب رسمي مقدم في حقه .. ما تعليقك علي ذلك ؟


ـ أؤكد  أنه لا يوجد أزمة بالشكل الذي يتحدث عنه البعض، ولكن تفاصيل الواقعه بدأت بحديث بعض النواب مع أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام،  ورئيس مجلس إدارة مدينة الانتاج الاعلامي، حول السلبيات الموجودة في مدينة الإنتاج الإعلامي ووزارة الدولة للاعلام، والتي تثملت في نقاط محددة حددت في أخطاء مالية وإدارية قد ارتُكبت بالجهتين وتستلزم مساءلة المسئولين عنها، ما دفع اللجنة إلى رفض بيان الوزير، فضلا عن التطوير والتحديث والعائد المادي والمصاريف التي انفقت عليها، فجميعها سلبيات تحتاج الي إيضاح، بجانب أن هيكل يجميع بين منصبين كوزير الدولة للإعلام ورئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي.


هذا بالإضافة إلي الفجوة الكبيرة بين وزارة الدولة للإعلام وبين مؤسسات الدولة والوسائل الصحفية والإعلامية الإخري، وبالتالي الجميع يروا أن "هيكل " يعمل  بشكل منفردا عن الدور المنوط به كوزير للإعلام مع وسائل الاعلام المختلفة وما يصدر عنه من تصريحات او قرارات لا تلق قبول الجماعة الإعلامية ونتيجة الأخطاء التي تم رصدها بشانه كوزير للإعلام ورئيس لمجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي.


وبالفعل مجلس النواب في جلساته الأيام الماضية وافق علي تفويض هيئه مكتبه علي تحديد موعد لإستجواب أسامة هيكل بناءا علي الطلب المقدم من أحد الأعضاء، فضلا عن موافقة الحكومة والمتمثله في وزارة شؤون المجالس النيابية، برئاسة المستشار علاء فؤاد، علي مناقشة طلب الإستجواب في الموعد الذي يحدده البرلمان.

في تصورك.. ما الذي يميز مجلس نواب 2021 عن  المجلس المنتهي " السابق" ؟

 

بالفعل برلمان 2021 بداية عمله كانت مختلفه وقوية عن ما سبق وراينا ذلك في استدعاء مجلس النواب للحكومة ومثول الوزاراء كلا بشخصه امام المجلس لالقاء بيان عمل وزارتهم منذ تكليفهم  منذ عام 2018 لحد نهاية عام 2020،  وما قام بيه كل وزير، وراينا اشادات نواب المجلس بعمل بعض الوزراء علي عكس البعض من الوزاراء الذين لم يلقوا قبول نتيجه مستوي ادائهم وطموحات الاعضاء من عمل بعض الوزاراء.

كنت وكيلا للجنة الدفاع والامن القومي بمجلس النواب .. ثم القائم بأعمال رئيس  اللجنة ..  هل ذلك يتعارض مع قانون المجلس ام لا وما تداعيات التغير ؟

طبقا للائحة المجلس والتي تنص في مدتها الـ 51 من قانون مجلس النواب، في حالة غياب رئيس اللجنة يتولي أحد الوكيلين أكبرهم سنا رئاسة اللجنة ، وبناء علي نص اللائحة تم صعودي كقائم بأعمال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب خلال دور الإنعقاد الحالي.

ما هي خطته عمل لجنة الدفاع والأمن القومي في الأيام المقبلة ؟

ـ هناك موضوعات عديدة ومشروعات القوانين التي تم تحويلها من المجلس الي لجنة الدفاع كمشروع قانون " المرور الجديد " فضلا عن بعض الموضوعات التي قامت اللجنة باقتراحها علي المجلس لمناقشتها مع المسؤليين بعض عرضها علي رئيس المجلس المستشار حنفي جبالي ليتم التصديق عليها لمناقشتها وابداء الحلول والاطروحات بشانها مع المسؤول الذي يمثل أمام اللجنة.

وأخر ما قامت به اللجنة خلال ايام قليلة ماضية حضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  امام اللجنة لمناقشة دور الوزارة في ما يخص مقاومة ظاهرة الارهاب والتطرف .

كيف تري الموقف العنيد والغير مبرر للدولة الإثيوبية تجاه قضية سد النهضة ؟

قولاً واحداً مصر لها حقوق تاريخه في مياه نهر النيل، فلا تسطيع إثيوبيا أو أي دولة أخري أن تمنع مصر من الحصول علي حصتها من مياة نهر النيل .

كيف رأيت اللحظات الاولي لازمة السفينة البنمية "الجانحة" ورسائل الرئيس السيسي من قناة السويس ؟

ـ الشعب المصري استطاع أن يتغلب علي الساتر الترابي وارتفاعة 30 متر في عام 73 ، بطريقة بدائية بخراطيم المياة ، في حين أن الغرب واسرائيل قالوا عشان مصر تعبر القناة وتدمر الساتر الترابي تحتاج الي قنبلة ذرية، المصريين عندهم ارادة وعلم ومعرفة وخبره.

 الازمة الخاصة بالسفينة البنمية الجانحة القيادة السياسية كان لديها الثقة في قدرة وكفاءة المصريين في تعويم السفينة الجانحة وان الانتهاء منه لم يستغرق سوي ايام ، وبالفعل كانت ثقة القيادة في محلها ، فتعويم السفينة بايادي مصرية لم يستغرق سوي 6 ايام فقط ، والتي استخدم فيه كافة الطرق والوسائل العلمية لتعويم السفينة وفتح المجري الملاحي امام السفن المنتظره.

الجميع رأي اهمية قناة السويس وما نتج عن الازمة التي استمرت لايام معدودة وارتفاع لاسعار المواد البتروليه ، فلو جنوح السفينة البنمية استمر لفتره اطول من ذلك لحدثت أزمة وارتفاع في اسعار المواد البترولية بسشكل كبير ، والتجارة العالمية في قناة السويس تمر بـ 16 %  ولكن المواد البترولية تمر من قناة السويس لاحتياجات العالم بنسبة 40 % تمر من قناة السويس.

قناة السويس من اهم شريان ملاحي في العالم أمن علي عكس  طريق راس الرجاء الصالح  والتي من الممكن ان تتعرض لقراصنه بجانب طول الرحلة التي تستغرق شهور ، وهذا ما اكدت عليه في مجلس النواب عندما تحدث واكدت علي ثقتي في المصريين وقدرتهم علي تخطي الصعاب.

أرى أن زيارة  الرئيس السيسي لهيئة قناة السويس وتقديم الشكر للعاملين بها، من أكبر الرسائل وأهمها للمتربصين، مفادها بان مصر ستظل قوية ومرفوع علمها بفضل القيادة الحكيمة للرئيس السيسي وجيشها الوطني وشرطتها القوية " ستظل مصر محفوظة وتمضي في مستقبل افضل لبناء مصر الحديثة القوية باذن الله.

 

الرئيس السيسي تحدث من قناة السويس عن سد النهضة وموقف إثيوبيا من المفاوضات وحقوق مصر التاريخية قائلا:  مياة مصر" خط أحمر " ..  كيف قرأت ذلك المشهد ؟

أؤكد علي ما قاله الزعيم الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن المياه بالنسبة لمصر " خط أحمر . . وأمن قومي " فالمياه شريان الحياة، ومصر لها حقوق وقامت بمفوضات عديده تجاه تلك القضية، ولكن حينما تتخذ إثيوبيا أي موقف أحادي  ومعادي لمصر ستواجه برد فعل لم تحمد عواقبه، لأن مياة مصر حق مشروع، وبالتالي موقف إثويبا عنيد وتريد أن تضع مصر أمام موقف صعب " الأمر الواقع"  وهذا غير مقبول.

مصر اتخذت علي مدار 10 سنوات مفاوضات مع إثيوبيا من خلال مجلس الأمن والإتحاد الأفريقي وكافة الادوات الدبلوماسيات المختلفة للتفاوض حول هذا الملف، ومصر لم تعارض التنمية في اثيوبيا ولا في اي دولة أخري وعرضت علي اثيوبيا امتدادها بالطاقة الكهربائية ، ومصر تملك 900 مليار مياه وحصتها من المياه 55 مليار، وبالتالي عندنا فقر في المياه احتياجتنا ضعف هذا ، وبالتالي علي المجتمع الدولي والدول الكبري أن تقوم بدورها تجاه ما تقوم به إثيوبيا مع مصر والسودان ، فلا يمكن أن ننتظر إثيوبيا أن تفرض سياسية الأمر الواقع علي مصر ، فلن نسمح لأي دولة كانت أن تؤثر علي حصته مصر من مياه نهر النيل.

ماذا عن الزيارات التي يقوم بها الرئيس السيسي خارج البلاد ..  كيف تراها ؟

الرئيس السيسي زار العديد من الدول العربية والاوروبية وجميعها كانت ناجحة وأداء الدبلوماسية المصرية، أكثر من رائع ومتميز وله عامل كبير في نجاح مصر وريادتها، والتي كانت اخرها زيارة الرئيس للسودان والتي تربط الشعبيين الشقيين ارتباطا تاريخاً واستراتيجياً .


الرئيس السيسي يقدم كافة اوجه الدعم للسودان والاشقاء وذلك في إطار العلاقات الطبية التي تربط الشعبيين الشقيقين، وامتداد العمق المصري الاستراتيجي للسودان، ونجد ان السودان تقف مع مصر وتؤيد مواقفها تجاه ملف سد النهضة  وحقوق الدولتين من مياه نهر النيل.


من  وجهة  نظرك ..  ما أبرز التحديات التي تهدد الأمن القومي المصري ؟

التحديات والتهديدات  كثيرة وغير مسبوقة داخلياً وخارجياً، تأتي في مقدمتها "قضية سد النهضة الإثيوبي" و" الاتجاه الاستراتيجي الغربي" و" الاتجاه الاستراتيجي الشمالي " والشرق المتوسط والاطماع للبعض كـ" تركيا " والاعمال التي تقوم بها إيران وقطر وتركيا في المنطقة، فنجد ان الامور تسير بالنسبة لمصر للافضل نتيجه ثقتنا في القوات المسلحة والشرطة  في القضاء علي الارهاب الغاشم.

الرئيس السيسي حقق انجازات كبيرة في السنوات السبع الماضية في العديد من المجالات.. هل تري ان تلك الانجازات ستكون بمثابة حائط الصد في مواجهة الارهاب الاسود ؟
لم نرَ من قبل قيام رئيس دولة للعمل من الصباح الباكر فجرا" ، الرئيس عبد الفتاح السيسي،  منذ توليه المسؤولية يعمل ليلاً ونهارا، الجميع كان يتحدث في السنوات الماضية عن فلوس مصر واين تذهب، علي العكس الأن الجميع يتحدث من أين تأتي مصر بفلوس تلك المشروعات القومية العملاقة، فنجد ان كوبري يتم الانتهاء منه في شهر الي شهرين علي عكس الماضي حينما كان ياخذ بناءه سنوات .

الرئيس السيسي يسعي دائما لبناء مصر الحديثة، وخير دليل افتاحه للعاصمة الادراية الجديدة والتي اكد الرئيس عليها مرارا وتكرارا قائلا: " هتشوفوا دولة جديدة " ، مصر ليست طرق وكباري فقط فالرئيس يبني مصر تانية خالص .

أؤكد ان الرئيس السيسي ينحاز للمصريين وللشارع المصري، وراينا ذلك في القرارات الاخيرة بزيادة الاجور والمعاشات وغيرها ، فمصر تعمل في كافة المجالات، فالرئيس السيسي "يسابق الزمن"  يوميا خلال اجتماعات مع الجهات المعنية المختلفة،  في ما يخص المشروعات وغيرها، وجميعها  مشروعات غير مسبوقة في تاريخ مصر.


بعض الاحزاب السياسية بدأت بالفعل التجهيزات المبكرة لانتخابات المحليات كرئيس للكتلة البرلمانية لحزب حماة الوطن .. أطلعنا علي ما يقوم به الحزب في هذا الشأن ؟

انتخابات المحليات امر سابق لأوانه.. نظرا لعدم مناقشة القانون الخاص به في مجلس النواب،  والأحزاب بالفعل تعمل حاليا للتجهيز والإستعداد له، فتواجد الحزب وأرضيته هيا الأهم علي عكس الأنتماء لحزب بعينه أم لا.

محرر دار الهلال مع اللواء أحمد العوضي

محرر دار الهلال مع اللواء أحمد العوضي