السبت 4 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يمكن الوصول إلى الحصانة الجماعية في منتصف يوليو

تييري بريتون،

عرب وعالم5-4-2021 | 16:55

دار الهلال

أكد تييري بريتون، المفوض الأوروبي للصناعة والمسئول عن نشر اللقاحات في التكتل، إنه يمكن تحقيق مناعة جماعية ضد فيروس كورونا الجديد لـ 450 مليون من سكان الاتحاد الأوروبي في منتصف شهر يوليو.

وقد تسبب وباء كوفيد 19 في مقتل أكثر من 2847 ألف شخص في جميع أنحاء العالم منذ نهاية ديسمبر 2019، وفقا لتقارير من مصادر رسمية. وهذه الأرقام أقل من الواقع على الصعيد العالمي. وهي تستند إلى تقارير يومية صادرة عن السلطات الصحية الوطنية.

وأعاد تييري بريتون، المفوض الأوروبي المسئول عن اللقاحات، الذي أعلن في نهاية شهر مارس عن إمكانية الوصول إلى المناعة الجماعية في 14 يوليو في الاتحاد الأوروبي، التأكيد في مقال لصحيفة "لو باريزيان" اليوم /الإثنين/ أنه يمكن تحقيق هذا الهدف في "منتصف يوليو".

وقال فيما يتعلق بتصنيع اللقاحات ضد فيروس كورونا "لدينا الآن (...) رؤية حقيقية لما يحدث، من التصنيع إلى التخزين، بما في ذلك التعبئة أو الاختبارات".

وأضاف في تصريحات على هامش رحلة لشركة تنتج لقاح شركة موديرنا في مدينة تشينوف الفرنسية أنه قد تم تسليم 14 مليون جرعة إلى الاتحاد الأوروبي في يناير و28 مليون في فبراير و60 مليون في مارس. بالنسبة للربع التالي، فنتجه إلى 100 مليون في أبريل ومايو ويونيو. ثم 120 مليونا في الصيف وسنصل إلى نحو 200 مليون اعتبارا من سبتمبر". 
وتابع قائلا أنه على مدار النصف الثاني من العام بأكمله، سيتم تسليم أكثر من 800 مليون جرعة إلى الاتحاد الأوروبي. 
وبالإشارة إلى بطء نشر التطعيم في أوروبا، اتهم المفوض الأوروبي أيضا بشكل مباشر مختبر استرازينكا. وقال: "إذا كنا تلقينا 100% من جرعات لقاح استرازينكا التي تعاقدنا عليها كان الاتحاد الأوروبي الآن ليصبح في نفس مستوى بريطانيا من حيث التطعيم. وتابع قائلا "لذا يمكنني القول إن الفارق الذي سجلناه يرجع فقط إلى إخفاقات تسليم استرازينكا" مضيفا أن أوروبا تبحث هذا الأمر من وجهة نظر قانونية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa