الأحد 16 يونيو 2024

انخفاض سعر خام برنت إلى 61,58 دولار

اسعار النفط

اقتصاد5-4-2021 | 20:27

سناء مصطفي

شهد اليوم سعر خام “برنت”، انخفاضا لأكثر من 5%، ووصل إلى 61,58 دولار مقابل البرميل.

وفي وقت سابق، انخفضت أسعار النفط لأكثر من 3% خلال التعاملات اليوم الإثنين، بعد تأثير قرار الزيادة في الإمدادات من أوبك+ وارتفاع الإنتاج الإيراني يبشر بتعاف اقتصادي قوي في الولايات المتحدة وتوقعات بتعاف أكبر للطلب في 2021، كما اتفقت أوبك+، الخميس الماضي، على رفع الإنتاج الشهري في الفترة بين شهري مايو ويوليو القادمين.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام “برنت” تسليم يونيو القادم 2,11 دولار يوازي 3.3% إلى 62.75 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:21 بتوقيت غرينتش.

وشهد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مايو القادم انخفاضا بلغ 2,27 دولار أو 3,7% إلى 59,18 دولار للبرميل.

كما تعافت أسعارالنفط من الانخفاضات المتتالية التي بلغها العام الماضي، بدعم من خفض قياسي من “أوبك+” للإنتاج سيستمر أغلبه بعد يوليو تموز القادمين ومن بعض التعافي في الطلب والمتوقع أن ترتفع الأسعار في النصف الثاني من العام.

وفي تطور آخر قد يؤدي في نهاية المطاف لزيادة الإمدادات، تحول انتباه المستثمرين إلى محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة في إطار مفاوضات لإحياء الاتفاق النووي الموقع في 2015.

كما تعرض مستقبل قطاع البترول الناشئ في كمبوديا إلى صدمة قوية، إثر بداية إنتاج مخيبة للآمال، في أول مشروع نفطي في البلاد.

وطلبت وزارة المناجم والطاقة الكمبودية من شركة “كريس إنيرجي” المدرجة في سنغافورة، توضيحا بشأن تدفق النفط الذي جاء أدنى من المتوقع من الامتياز البحري المعروف باسم حقل أبسارا النفطي وفقا لما ذكرته "خمير تايمز" وقال تشيب سور، المدير العام للإدارة العامة للبترول في الوزارة إن الشركة، التي حصلت على حقوق استغلال الموقع في عام 2014 من شركة “شيفرون”، تواجه فرض غرامات مالية أو يحتمل إنهاء الاتفاق معها.