الجمعة 17 مايو 2024

طلاب يدشنون منصة إلكترونية لدعم السياحة المصرية فى أزمة كورونا

الاكاديمية العربية للعلوم البحرية

محافظات6-4-2021 | 12:39

احمد علي

أعلننت الأكاديمية العرببة عن نجاح فربق من طلبة السنة النهائية بكلية الهندسة والتكنولوجيا قسم الحاسب الآلي بالأكاديمية فى تصميم منصة إلكترونية لدعم قطاع السياحة بمصر خاصة بعد القيود التى فرضت جراء إنتشار فيروس كوفيد ١٩.

وبحسب بيان صحفي للاكاديمية اليوم، ستتيح المنصة زيارة أهم الأماكن السياحية والاستمتاع بالتجول داخلها "عن بعد" بإستخدام التقنيات الحديثة لتعزيز الواقع الإفتراضي المتعدد الأبعاد والاضطلاع إلى التاريخ التراثي داخل بيئة تجوال سياحية ممتعة داخل أشهر الأماكن التاريخية والمتاحف الفرعونية والرومانية والأماكن الدينية والمساجد والكنائس.

واطلق الطلاب مشروع ريادة الأعمال " Virtual Tourism" لتعزيز السياحة الإفتراضية فى مصر والوطن العربي من خلال تصميم منصة للتعرف على المتاحف الإفتراضية الذكية خاصة بعد القيود التى فرضت جراء إنتشار فيروس كوفيد 19.

ويقدم هذا المشروع خدمة متميزة يمكن إستخدامها بهيئات السياحية والآثار والمنشآت السياحية والمواقع الإلكترونية لترغيب السياح بزيارة الأماكن السياحية في مصر ودول الوطن العربي، حيث يسمح الموقع الإفتراضي للمشروع بجولات افتراضية بما في ذلك المتاحف والأماكن التاريخية والمعارض والعديد من الأماكن الترفيهية الأخرى، التى تم تعزيزها بالعديد من السمات الثقافية لزيادة اهتمام السائح بزيارة هذه الأماكن.

كما تم تعزيز مشروع المتاحف الذكية بإتاحة إرشاد سياحي افتراضي، حيث تم دمج تقنيات الذكاء الإصطناعى لتقوم كل قطعة أثرية بالتحدث عن نفسها بالمؤثرات الصوتية والوقوف أمام أي قطعة فنية أثرية والاستماع إلى تاريخها التراثى بثلاثة لغات عربية وإنجليزية وفرنسية.

و يتضمن الموقع العديد من السمات المميزة مثل، مشاهدة ثلاثية الأبعاد للسياحة حول العالم بالمؤثرات الصوتية والضوئية، الواقع الافتراضي التفاعلي للاستمتاع بالرحلة والتحرك بحرية داخل المكان، يمكن أيضًا شراء الهدايا التذكارية من الموقع والتى تروج للمكان الأثرى من الموقع.

من جانبه، كرم الدكتور اسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية الفريق المكون من الطالبة نادين عماد الدين جمدى ، والطالبة يمنى النورى، والطالبة رزان يوسف والطالب مروان نور مشيرآ إلى أن تكريم الطلاب تواكب مع احتفال فعاليات نقل مومياوات ملوك مصر إلى متحف القومى للحضارة المصرية والذى ابهر العالم بأكمله.

وأكد أن تصميم هذه المنصة الإلكترونية من ضمن المشروعات المستقبلية التى جذبت لجان التحكيم وأصحاب الشركات والمستثمرين لدعم السياحة فى مصرخاصة وأنها تتواكب مع الظروف التي فرضتها أزمة كورونا بإستخدام التقنيات الحديثة لتعزيز الواقع الإفتراضي.

وأضاف رئيس الأكاديمية أن الأكاديمية العربية حرصت ان تقدم أعلى جودة تعليمية لأبنائها الطلاب حتى يقدمون ما تعلموه داخل الاكاديمية العربية إلى سوق العمل مؤكدآ أن نجاح هذا الفريق لم يأتى من فراغ ولكن جاء بفضل إجتهاد هؤلاء الطلاب وإحساسهم بالمسئولية تجاه ما يواجه الوطن والعالم اجمع من انتشار لفيروس كوفيد 19 وما خلفه انتشاره من خسائر عديدة فى الكثير من القطاعات والتى كان من ضمنها بلا شك قطاع السياحة .