الجمعة 27 سبتمبر 2024

خبراء: منح تأشيرة دخول للعرب سيزيد حركة السياحة

4-5-2017 | 14:36

أعلنت وزارة السياحة، منح المقيمين في جميع دول الخليج، تأشيرات دخول فورية في المطارات، اعتبارا من اليوم الخميس، شرط أن تكون الإقامة سارية لمدة 6 أشهر، يأتي ذلك في إطار عدة إجراءات تساعد على نمو حركة السياحة، مثل التأشيرة الإلكترونية، التي من المقرر البدء في تطبيقها في الأول من يونيو المقبل.

يأتي هذا القرار بعدما وعد وزير السياحة يحيي راشد، في ملتقى سوق السفر العربى ATM بدبي الأسبوع الماضي، بأنه سيتطلق قريبا عدة حملات ترويجية صممت خصيصا للسائح العربي وهي "رمضان عندنا" و"العيد عندنا" و"صيف معانا"، موكدا أن هذه الحملات سوف تبدأ بالتعاون مع شركة طيران الجزيرة.

واستطلعت الهلال اليوم، آراء الخبراء السياحيين في منح تاشيرة الدخول لعرب عند دخول مصر.

وقال باسم حلقة، نقيب السياحيين، إن هذا القرار سيعمل على ازدياد حركة السياحة الوافدة من البلاد العربية، مؤكدا أن هذا القرار يساعد على تلاحم الوحدة العربية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن القرار لا يعني مثل الدول الأوروبية في سهول التنقل بدون تاشيرة، ولكن يجب أن يكون العربي حامل تاشيرة عند الدخول.

وأشار مجدي سليم، رئيس قطاع السياحة الداخلية السابق، إلى أن التأشيرة ستكون بمقابل مادي حسب اتفاقيات وزارة الخارجية مع الدول العربية، نافيا  أن تكون بدون مقابل، فهذا الأمر يعظم من شأن الدولة، خاصة بعدما ارتفعت أسعار تاشيرات الدول الأوروبية والعربية.

وأوضح في تصريحات خاصة، أن هناك بعض الدول لا يسري عليها هذا القرار ، كسوريا وليبيا والعراق، لما تعانيه تلك البلاد من حالة اضطراب داخلي، وبعض العناصر الإرهابية التي من الجائز أن تتسلل مصر.

وقال  خبير السياحة الدولي مجدي الأبنودي، إن اتجاه وزارة السياحة بتنشيط السياحة العربية في شرم الشيخ، سيكون غير ملائم، حيث تفتقد شرم الشيخ الأماكن والملاهي التي تجذب العائلات العربية، مطالبا بضرورة تهيئة شرم لسياحة العائلات العربية.

وأضاف أن طريق «دهب - تبوك»، سيكون الأقرب للسياحة السعودية، مشيرا إلى أن إيطاليا تفتقد وجود أسواق سياحية في الدول الأخرى، فأقرب مكان لها هي تركيا، ولكنها بها أحداث سياسية ساخنة لا تصلح للسياحة في الوقت الحالي، كما أن تونس تعاني من توتر في الأحداث السياسية، لذلك أنسب مكان لإيطاليا سيكون “مصر - شرم الشيخ”، مطالبا بضرورة سرعة حل أزمة ريجيني من أجل عودة السياحة لجنوب سيناء.