الأحد 26 مايو 2024

المستشار الاقتصادى السابق باليابان السيسى أنجز مشروعات لم تحدث منذ 30 عامًا

الدكتور محمود مصطفي

تحقيقات6-4-2021 | 21:57

محمود أبوبكر

تسير مصر بخطي ثابتة في طريقها للعودة لمكانتها المرموقة التي نظرالتي عجز العالم عن وصفها قديما ولا يزال يمعن النظرفي عظمة ما تحققه مصر عبر تاريخها وحضارتها العظيمة ومنذ تولي الرئيس عبدالفتاح المصري وتحقق مصر طفرة ونقلة في كافة المجالات لم تحقق منذ أكثر من نصف قرن من الزمان ليعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء الإحتفال ب«يوم الشهيد» عن دخول مصر عصر الجمهورية الثانية، بإنجازاتها التي أبهرت العالم حديثا في شبكة الطرق والكباري والأنفاق والإكتفاء في بعض السلع والمدن الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة الرقمية، التي تعد نقلة نوعية في تاريخ مصر، التي تستهدف محاكاة حقيقة لكبري الدول في المدن التي تمتلك مدنا إدارية.

 

وأوضح المستشار الدكتور محمود مصطفي خبير الاقتصاد الدولي والعلاقات الدولية والمستشار الاقتصادي باليابان سابقا، في حواره مع «دار الهلال»، أن المشاريع التي يقوم بها الرئيس السيسي أقوي من المشاريع التي قام بها غيره علي مدار 30 سنة والفائدة من المشاريع هي التي تحدد مدي النمو الاقتصادي، مشيرًا إلى أنه في ستة سنوات حققت الدولة المصرية أستطاعت الدولة المصرية النهوض بالسياحة والبترول والمنتجات البترولية نهض بقانة السويس كمحور عالمي والمدن الجديدة كالعاصمة الإدارية الجديدة ونهض بالطرق بإنشاء أقوي شبكة طرق في أفريقيا.

إلى نص الحوار:

ماذا حققت مصر فترة حكم الرئيس السيسي ؟

المشاريع التي قامت بإنجازها الدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي سؤال يطرح نفسه دائما هي أقوي من المشاريع التي قام بها غيره علي مدار 30 سنة والفائدة من المشاريع هي التي تحدد مدي النمو الاقتصادي ودائما المشاريع التي يقوم بها الرئيس السيسي تكون لها فائدة إقتصادية ليست فقط لخمس سنين أو عشرة سنين إنما لفترات كبيرة جدا والإستفادة الاقتصادية منها تكون لأجيالنا وأجيال أولادنا وهذا الذي يعكس التأثير الإيجابي علي الاقتصاد العام للدولة .

 

هل المشاريع الحالية كان يمكن القيام بها في فترات حكم السابقين ؟
المشاريع التي قام بها الرئيس السيسي كان يمكن القيام بها في الفترات السابقة مثل القطار السريع كان من الممكن العمل به في مصر منذ  عاما 30 ولكنه لم ينشأ وهناك مشاريع أخري مثل مشروع قناة السويس الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة التي تمتلك وجه حضارية لمصر وجدوي إقتصادية لمصر تم نقل فيها الوزرات والسفارات والهيئات .

 

ما هي أهم المشاريع الأخرى التي قام بها ؟
قامت الدولة المصرية في عهده بعمل مدن وطرق وكباري حديثة بمواصفات عالمية وفي أزمنة قياسية كما يتم مد مصر بالقطار السريع والكهربي.

 

ما هي أهمية العاصمة الإدارية الجديدة ؟

العاصمة الإدارية الجديدة سوف تضع مصر في مقدمة الدول ليست الإفريقية فحسب لأننا تجاوزنا في الست سنوات الأولي من حكم الرئيس السيسي ولكننا أصبحنا في مقدمة دول العالم .

 

الفرق بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ومن سبقوه؟
المشاريع التي يقوم بها الرئيس السيسي حاليا في النمو الاقتصادي مشاريع ضخمة ومن سبقوه يخشوا الدخول فيها ولكن الحمد لله الذي وهبنا رئيس يقدر يقوم بها ولديه الشجاعة لتنفيذها والرؤساء السابقون كنا نراهم بشاشات التلفزيون يتحدثون عن وضع حجر الأساس للمشاريع ولكننا الأن أصبحنا نري تم الإنتهاء من المشاريع وهذا إختلاف كبير حيث يظل المشروع قائمين عليه إلي أن يفاجيء العالم بتنفيذ المشروع .

 

ماذا حقق الرئيس السيسي  في المجالات الأخرى ؟

في ستة سنوات حققت الدولة المصرية أستطاعت الدولة المصرية النهوض بالسياحة والبترول والمنتجات البترولية نهض بقانة السويس كمحور عالمي والمدن الجديدة كالعاصمة الإدارية الجديدة ونهض بالطرق بإنشاء أقوي شبكة طرق في أفريقيا كما نهض بالجيش ليصبح أقوي جيش في المنطقة ومن أقوي الجيوش في العالم فما حققه الرئيس يضع مصر في مقدمة الدولة الكبرى في العالم .

 

ما الذي يمكن أن يقدمه الرئيس السيسي من مشاريع في الفترة القادمة ؟

المشاريع التي يمكن تنفيذها خلال الأربعة سنوات القادمة مثل تطوير المدن السياحية بمصر لكي تساهم في رفع كافئة المدن السايحية وإنشاء المطارات لإستقبال سياح مطارات أكبر في شمال سيناء لإستقبال السياح والساحل الشمالي مما يساهم في سهولة تنقل السياح وإنشاء فنادق في محافظات الصعيد الأثرية لكي تساعد في جذب السياح .

 

هل هناك مشاريع يمكن القيام بها علي النيل ؟

هناك مشاريع يمكن القيام بها علي مجري النيل بعد حل مشكلة أزمة سد النهضة بإنشاء عدة سدود علي نهر النيل حتي تزيد من كفائة مصر لتوليد الكهرباء حتي تصل إلي البحر المتوسط.

 

هل سيكون هناك ربط بين مصر وأفريقيا عن طريق القطار؟ 

الرئيس السيسي أهتم كثيرا بتطور محور السكك الحديدة بالقطار السريع والكهربي والذي بدأ تدشين المشروع خلال الحقبة الوزارية للفريق كامل الوزير وهذا المشروع يمثل نقلة حضارية كبيرة جدا بإمتلاكنا أسرع قطار في أفريقاوهذا يمهد الطريق بإيصال القطار لدول أفريقية أخري ويمكن السفر عبر القطار لأفريقيا بدل الطيران وفارق التوقيت بين القطار والطائر يعوض في وقت الراحة بتوفيرخدمات وسبل الراحة كاملة داخل القطار وعربات للنوم والأكل وكل هذه المشاريع تساهم في نهضة الاقتصاد المصري ليكون مؤهلا لريادة أقتصاد المنطقة وربما يكون من أقوي أقتصاديات العالم.
 

هل تستطيع مصر أن تضاهي اليابان إقتصاديا ؟
في الوقت الحال من الصعب أن تصبح مصر اليابان بسبب لأن النمو الاقتصادي في أي دولة يعتمد علي أن الدولة تبدأ بالبنيية ألتحتية أو التنمية الصناعية واليابان سلكت طريق التنمية الصناعية بعدر الحرب العالمية الثانية بسبب إنهيار جميع المصانع فأصبحوا مهتمين بالتنمية الصناعية .

 

ماهو التوقيت المناسب التي كان لابد أن تبدأ فيه الدولة بالتنمية الصناعية ؟
كان من الالأفضل أن تبدأ الدولة في التنمية الصناعية منذ عام 2011عندما عودت إلي مصر أثناء الحكومة الإنتقالية كان من الممكن حدوث هذا ونكون من العشرة الأوائل إقتصاديا ولكن الطريقة الأخرى لنصبح إقتصادا عالميا البدء بالبنية التحتية وهو ما تقوم به الدولة المصرية الآن بقيادة الرئيس السيسي وهي طريقة صحيحة أيضا بسبب تهالك البنية التحتية لمصر منذ فترات كبيرة وفترة حكم 30 عاما لم يكن هناك اهتمام بالبنية التحتية ويليها فترة إنتقالية لم تتخذ أي قرار في الدولة ويليهم فترة حكم سيئة في تاريخ مصر.

هل إستطاع الرئيس السيسي إنتشال مصر إقتصاديا ؟
الرئيس عبد الفتاح السيسي تولى حكم مصر والدولة متهالكة تماما وهو يحاول بالتشاور مع مستشاريه أن يقوموا بالإصلاح الاقتصادي والقايم بالبنية التحتية ومن الواضح أن البنية التحتية تستحوذ علي النصيب الأكبر من الاهتمام وبالتالي بعد الإنتهاء من البنية التحتية وبالتزامن معهم لابد من إنشاء مصانع الصغيرة واستصلاح الأراضي والزراعة والتخلص من العشوائيات ومستوي الفقر الكبير.  

 

كيف تبدأ مصر النهضة الصناعية؟
عندما ننتهي من البنية التحتية كاملة والتحديات سالفة الذكر من الممكن أن نبدأ في البنية الصناعية "النهضة الاقتصادية الصناعية" من خلال إستقطاب المصانع الكبرى مثل تيوتيا ونيسانا وشيفوليه وفورد وغيرها ينشأوا مصانع بمصر وأيضا مصانع التكييفات والأجهزة المعمرة والثلاجات وتصنيع السيارات ومنتجاتها وتصنيع القطارات وتصنيع الأسلحة وأجزاء منها  المطلوبة عالميا بالإتفاق مع الدول الكبيرة كروسيا وألمانيا وغيرها كل ذلك يساهم في توفيرمنتج محلي ولكن بمواصفات عالمية يستطيع المنافسة دوليا ومن الممكن أن تصبح مصر دولة كبيرة إقتصاديا من خلال هذا المسلك الذي تسير فيه الدولة المصرية.

 

ما الفارق بين الموازنة العامة لمصر واليابان ؟
هناك مقارنة لا يمكن أن نقارن مصر باليابان من خلالها وهي أن الموازنة العامة لمصر لا تتعدي 2.7 من الموازنة العامة لليابان سنويا وهي ما يعادل 30 مرة ضعف الموازنة المصرية ويرجع هذا إلي إهتمامهم  بالصنيع بصورة كبيرة جدا و80 % من القوي العاملة باليابان تعمل بالتصنيع والحكومة تعمل بالشراكة مع القطاع الخاص علي سبيل المثال شركة تيويتا 47 % من الأصول تملكها الحكومة ونياسان وهوندا وغيرها من الشركات.

 

كيف أصبحت الحكومة اليابانية غنية؟
الحكومة اليابانية أصبحت غنية بسبب الإستثمار في شركاتها الداخلية وهذه الشركات تأخذ صلاحيات من الحكومة لكي يصنع وينتج ويصدر لكافة دول العالم وبالتالي خلال 20 عاما فقط أصبحت شركة تويتا الشركة الأولي عالميا في إنتاج السيارات بالتفوق علي كافة الشركات الكبرى في هذه الصناعة ونيسان وهوندا الثاني والثالث عالميا وإتجاهم تصنيع بحت وتم البدء في البنية التحتية بعد التفوق في التصنيع.

 

هل من الممكن أن تحدثنا عن نقل تجربة التعليم في اليابان والمدارس لمصر؟

كل التقدير للوزير الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم وأنا كنت أمتلك شركة في اليابان تقوم بتطوير المنهاج التعليمية وتدريب المعلمين وكنت احصل علي عقود من وزارة التربية والتعليم سنويا لتولي التدريب وما يحدث بمص هو نقل جزء واحد من تجربة التعليم في اليابان التي بها حوالي 50 جزء وأعتمدنا عليه في تطوير التعليم وهذه الخطوة جزء صغير ومن الممكن أن تكون هناك رؤية له لا يمكن أن نحكم عليها قبل إنتهائه.

 

هل ننقل نفس منهج التعليم الياباني بمصر؟

لا لم تنقل مصر منهج التعليم الياباني لمصر وننقله شكلا وهو جزء واحد من خكسين جزء وتوجه كل طوائف التعليم أن تسير على هذا الجزء وفي اليابان كل مرحلة دراسية لها منهجها الخاص بها في النمط التي يسيروا عليه.

هل المجتمع سبب في تطبيق منهج التجربة اليابانية ؟
المجتمع لا يتقبل نمط التعلبيم الياباني وتجد ردورد أفعال كبيرة من أولياء الأمور يرفضون أن يشارك أبنائهم في تنظيف وتجميل مدارسهم وهذا هو جزء أساسي من التجربة اليابانية والأطفال يقوموا بتنظيف المدرسة والمجتمع لن يتقبل أن تطبق التجربة كاملة.

 

ما أهم أساليب ممارسة النشاط الرياضي في مدارس اليابان؟
جميع المدارس اليابانية تهتم وتمتلك حمامات سباحة ويهتمون بهذه الرياضة مع الاهتمام بمادة الحساب هذه هي المناهج الأساسية لديهم.

 

لماذا لم نطبق في مصر التعليم الياباني فعليًا وليس شكليًا؟
هناك أشاياء كثيرة تنقص المدارس المصرية لم تعمل وقد تعود هذه الأسباب إلي عدم توفر ميزانية كافية للتعليم في مصر ووزارة التربية والتعليم ميزانيتها أقل كثيرا من وزارات أخرى ولا يمكن أن نلوم الوزارة في عدم تطبيق التجربة اليابانية كاملة لأنهم لايمتلكون الأدوات الكافية وفي حدود الميزانية المتاحة لهم يعمل الوزير بشكل جيد وتجربة التابلت جميلة جدا ونحن نعمل في مصر بالتابلت وفي اليابان يعملون بـ"الاسمارت بورد" ونحتاج لعشرون عاما لكي تستوعب الأسر حقيقة التجربة اليابانية وهذا هو الصعب والتجربة اليابانية أثبتت نجاحها.

 

هل هناك دول أخرى ناجحة في التعليم أفضل؟
هناك تجارب أخري ناجحة في التعليم مثل ألمانيا وأيرلندا وفلندا وبولندا وهناك دول كثير تفوق مصر واليابان في التعليم وإتجاه مصر للتعليم الياباني أمر جيد وكعندما عدت إلي مصر تقدمت بأوراق خاصة لكي أساهم في تطوير التعليم في مصر أثناء فترة الحكومة الإنتقالية  ولكن لم ينتبه أحد وفي اليابان الشركات الخاصة هي من تقوم بتطوير المناهج التعليمية وقوم بتدريب وتعيين المدرسين.

ما الفرق بين الاسمارت بورد والتابلت؟ 
نحن بعدين كل البعد عن التجربة اليابانية وهناك نقطة صغيرة ساشرحها في الاسمرت بورد توضح الفارق بيننا وتسجل كل ما يكتب عليها من أول العام لآخر لكل المناهج العام ويختار كل معلم  المنهج الذي سيشرحه كل هذا مسجل. 


كيف تساهم الأسرة بنجاح التعليمية في اليابان؟

بالفعل الأسرة تتابع كل شيء وعندما يطلب المعلم أن يجيب الطالب علي بعض الأسئلة يرسل الاسمارت بورد إشعارًا للأسرة بأن الابن بدأ الإجابة علي السؤال فتقوم الأسرة بفتح جهاز الكمبيوتر وتشاهدون كيف يجيب الطالب على الأسئلة في المدرسة وعندما يلاحظ الفارق في المستوي بين الطالب وغيره يتم استدعاء الأم أو الأب وتدريبهم علي كيفية تنمية مهارته في الجزء الناقص لديه ولا يمكن أن تتدخل الأسرة في أي شيء كل شيء يسجل علي الأسمرت بورد والداتا الخاصة بالأطفال والمناهج والواجب المنزلي وهناك إتصال مباشر دائم بين الأسرة والمدرسة  لمتابعة الخمس حصص التي يحصل عليهم الطالب ومتابعة ماذا فعل الإبن وكيف يجيب ومتابع مستوي أبنه  ما قام به المعلم إتجاه الطلاب وفي حالة الخطأ يتابعه الجميع وهذا جزء واحد من مهام الاسمارت بورد.

 

ما هي أهم المهام الأخرى للاسمارت بورد؟

الاسمارت بورد مربوطة بشبكة مثل السيرفر يحمل عليها جميع الداتا لمناهج المدارس ومواد إضافية تعليمية ميديا علي سبيل المثال  مدرس يتحدث عن التاريخ الياباني فيستدعي فيديو انيميشن صغير أو فيديو حقيقى تعامل مسبقا علي ناشيونال جرافيك يحكي عن تاريخ اليابان أو حاجه عن اللغة يكون الطالب يشاهد ويتعلم أسرع وليس التركيز علي حاسة السمع فقط لكن يري بعينه فيلم عن المنهج الذي يتم شرحه. 

 

هل من الممكن وصف الاسمارت بورد؟

هو عبارة عن شيء يشبه التلفزيون، ولكنه يصل إلى 200 بوصة وفي نفس الوقت موصول بمنازل المواطنين وكل شيء يقوم به الطالب يتابع من المنزل لحظيا وأولياء الأمور يمكن أن يتحدث مع المعلم في أي وقت ويرسل له رسالة.

 

هل هناك منهج متبع لتأهيل المدرس؟
بالفعل المدرس قبل دخوله المدرسة يتم تأهيله تربويا علي كيفية التعامل مع أطفال المرحلة الإبتدائية والمرحلتين الإعدادية والثانوية وما يمكن أن يقوله من كلمات وما لا يمكن الخوض فيها بالإضافة إلي المجموع وما هو مسموح به وماهو غير مسموح به وكنت أفعل هذا كشركة تعمل علي تدريب المعلمين والمدرسين ووقت ما يتم تدريبه تماما يختبر في الإدارة التعليمية هل هذا يصلح أو لا وبالتالى يتم السماح له بالتدريس وللعلم لا يوجد هناك مدرسين حكومة وجميع المدرسين قطاع خاص يتعاقد عن طريق الشركات الخاصة مع المدرسة ويحصلوا علي مستحقاتهم من خلال الشركة الخاصة التي تحصل عليها من الإدارة  التعليمية وبالتالي لا يوجد شيء يعرقل سير العملية تعليمية كالدروس الخصوصية أو الإضراب أوغيره وهو غير  موجود وجميع الحديث مع الشركة وليس له تعامل مباشر مع الوزارة.

 

هل هناك فارق بين المعلم المصري والياباني؟ 
المعلم المصري مثل المعلم الياباني ولكنه أقل بعض الشيء وبدأنا نري في مدارسنا قصور في اللغة لدي المدرس ولا توجد لديهم لغة عربية قوية فلابد من تعليم المدرس عند الإنتهاء كلية التربية لابد أن يأخذ دبلومة في التربية وبعد ذلك يذهب للشركات الخاصة لتدريبه علي المستحدث من المناهج ونعطيه شهادة بعد التأهيل أنه يمكن أن يدرس مناهج هذا العام وبناء عليه تختبره وتعتمده المدرسة ونحن لدينا في مصر مدرسين منذ ما يقرب من نصف قرن يتعاملون بنفس المنهج يدرس لطلاب في المرحلة الثانوية وهذا عدم التقدم في التطوير والعقلية لا تواكب التطوير ومستحدثات المناهج.

 

هل يتم تقييم المدرس سنويا في اليابان؟

 في اليابان يتم تدريب خلال فترة الإجازة وتقييم المعلم سنويا علي المستحدثات وبناء عليه يتم إتخاذ القرار بالرجوع للمدرسة أو الإستغناء عنه لأنه عقده مع الشركة ويمكنه البحث عن إدارة أخري تكون لديها مناهج أسهل والعاصمة والمدن الكبري في اليابان بها صفوة المعلمين ولكننا لا يوجد لدينا هذا بالإضافة إلي تأهيل المدرس علي كيفية التعامل مع الطلاب وكيف يصنع الألفة والمحبة مع طلابه مع التدريب على كيفية ترغيبه في المدرسة وحبها وكل هذه الجوانب مهملة لدينا.