الثلاثاء 2 يوليو 2024

تعرف على الدول المؤيدة لقرارات ترامب

30-1-2017 | 11:55

لم يكد يجف حبر القرار الذي وقعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحظر دخول رعايا سبع دول إلى الولايات المتحدة، حتى علت الأصوات المؤيدة لهذا القرار، معلقة بأن :"ترامب يحمي بلاده".

فقد أعلنت أستراليا دعمها لسياسة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في مجال الهجرة.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية، جولي بيشوب، أثناء زيارتها إلى لوس أنجلس الأمريكية: "أنا على قناعة بأن حكومتي أستراليا والولايات المتحدة ستواصلان التعاون في ضمان تنفيذ سياستنا في مجال الهجرة وحماية الحدود".

وأكد زعيم "الحزب الهولندي من أجل الحرية" خيرت فيلدرز دعم بلاده لقرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قائلا: "أحسنت فعلا يا رئيس الولايات المتحدة٬ هذه هي الطريقة الوحيدة لكي تبقوا آمنين وأحرارا، سأفعل الشيء نفسه، وأتمنى إضافة السعودية إلى قائمة الحظر".

ودافع ويتولد فاسكيكوفسكى وزير الخارجية البولندى عن قرار ترامب ودعم بلاده له، وذلك بدعوى أن كل دولة ذات سيادة لها الحق في أن تقرر سياسة الهجرة الخاصة بها.

وقال ويتولد - فى تصريح نقلته شبكة "أيه بى سي" الأمريكية اليوم الاثنين - "لا توجد دولة يتوجب عليها قبول المهاجرين، ولقد تم انتخاب ترامب رئيسا، لذا فإنه لديه السلطة اللازمة لفرض الحظر " .

ومن جهتها بدأت بيروت بتطبيق القرارات من خلال إعلان شركات الطيران العاملة في مطار رفيق الحريري في بيروت بتنفيذ القرار المتعلق بحظر سفر رعايا الدول السبع التي شملها الإجراء الأمريكي.

واتخذت مصر موقفا مؤيدا للقرار من خلال منع 5 عراقيين ويمني من السفر للولايات المتحدة تنفيذا لقرار ترامب.

وأعلنت الإمارات امتثالها للقرار الأمريكي، وقالت شركة «طيران الإمارات» إنها اتخذت الإجراءات اللازمة لأطقم رحلاتها المتجهة إلى الولايات المتحدة.

يذكر أن ترامب كان قد أصدر أمرا تنفيذيا يوم الجمعة الماضى بمنع مواطنى سبع دول - وهى سوريا وليبيا واليمن وإيران والعراق والصومال والسودان - إلى الولايات المتحدة بدعوى أنها تمثل مصدرا للإرهابيين ، حيث قامت وكالة حماية الحدود الأمريكية فى اليوم التالى بإبلاغ الاتحاد الدولى للنقل الجوى بهذا الحظر.