الثلاثاء 7 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 7 أبريل.. تأسيس مدينة الإسكندرية

الإسكندرية

تحقيقات7-4-2021 | 11:09

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى تأسيس مدينة الإسكندرية، عروس البحر المتوسط التي أنشئت 332 عاما قبل الميلاد، لتصبح في وقتنا الحالي العاصمة الثانية لمصر، وواحدة من أهم وأجمل المدن الساحلية، حيث تضم مجموعة من المعالم البارزة التي تجعلها وجه للسياح الأجانب وللمصريين وخاصة في فصل الصيف.

 

ومن أبرز الأحداث

332 ق.م - تأسيس مدينة الإسكندرية المصرية، عروس البحر المتوسط، تعدّ العاصمة الثانية لمصر وقد كانت عاصمتها قديما وتشتهر بالعديد من المعالم من بينها مكتبة الإسكندرية ومنارة الإسكندرية والتي اعتبرت من عجائب الدنيا السبع.

1890 - الانتهاء من أعمال قناة بحيرة بيوا من أوتسو إلى نهر كامو.

1922 - أول حادث اصطدام جوي بتاريخ الطيران المدني بين طائرتين فرنسية وإنجليزية فوق بيكاردي شمال باريس، وقد مات جميع الركاب مع الطاقمين وعددهم جميعًا 7.

1939 - إيطاليا تغزو ألبانيا في بدايات الحرب العالمية الثانية، وتعتبر الحرب العالمية الثانية حرب دولية بدأت في الأول من سبتمبر من عام 1939 في أوروبا وانتهت في الثاني من سبتمبر عام 1945، شاركت فيها أو تأثرت بها الغالبية العظمى من دول العالم منها الدول العظمى في حلفين عسكريين متنازعين هما: قوات الحلفاء، ودول المحور.

1947 - تأسيس حزب البعث العربي في دمشق، حيث تأسس الحزب بدمج حركة البعث العربي، بقيادة عفلق والبيطار، و البعث العربي بقيادة الأرسوزي وأصبحت ثاني أكبر حزب في البرلمان السوري في الانتخابات التشريعية في سوريا 1954، كما أنه أدّى إلى إنشاء الجمهورية العربية المتحدة، وهو اتحاد بين مصر وسوريا، لكن تعرض للحل بانقلاب سوري في عام 1961.

 

1948 - تأسيس منظمة الصحة العالمية، هي واحدةٌ من عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة متخصصة في مجال الصحة، حيث دخل دستور المنظمة حيّز النفاذ في 7 أبريل 1948- وهو التاريخ الذي أصبح يُعرف بيوم الصحة العالمي ويُحتفل به كل عام.

 

1956 - الإعلان عن استقلال المغرب من إسبانيا، كما استعاد المغرب سيادته على رأس جوبي ومعظم مقاطعة إفني الخاضعة للحكم الإسباني خلال حرب إفني والمعاهدة التي أعقبتها عام 1958، تربع الحسن الثاني على العرش كملك للمغرب في 3 مارس 1961، وفي ديسمبر 1962 تمت المصادقة بواسطة الاستفتاء على أول دستور يجعل من نظام الحكم في المغرب نظاما ملكيّا دستوريّا.

 

1963 - إعلان يوغوسلافيا جمهورية إتحادية، وجوزيف بروز تيتو رئيسًا لها مدى الحياة.

1969 - الميلاد الرمزي لشبكة الإنترنت.

1976 - اللجان الثورية في ليبيا تقوم بإعدام عشرات الطلبة داخل الحرمين الجامعيين لجامعتي الفاتح في طرابلس وقاريونس في بنغازي.

1988 - الاتحاد السوفيتي يعلن عزمه الانسحاب من أفغانستان.

1992 - نجاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من حادث تحطم طائرته في الصحراء الليبية أثناء عاصفة رملية، وقد أسفر الحادث عن مقتل طياريين ومهندس للطيران.

2003 - بداية دخول القوات الأمريكية إلى العاصمة العراقية بغداد وذلك بعد أيام من بدء الحملة العسكرية البرية والجوية للحرب الأمريكية على العراق.

 

2005 - تسمية إبراهيم الجعفري رئيسًا لوزراء جمهورية العراق، والجعفري هو أول رئيس لمجلس الحكم الانتقالي، وتسلم عدة مناصب في الحكومة العراقية أبرزها رئيس مجلس الوزراء (2005-2006)، وتسلّم حقيبة وزارة الخارجيّة العراقـيّة في حكومة حيدر العبادي عام (2014) .

 

 

2010 - سلسلة من عمليات العصيان المدني في قيرغيزستان تؤدي إلى حدوث انقلاب شعبي على الرئيس قربان بيك باقايف ومغادرته العاصمة بيشكك، والمعارضة تشكل حكومة انتقالية برئاسة روزا أوتونباييفا بعد استقالة رئيس الوزراء.

2012 - جويس باندا تؤدي اليمين الدستورية رئيسة لمالاوي كونها نائبًا للرئيس وذلك بعد الإعلان الرسمي عن وفاة الرئيس بينجو وا موثاريكا.

2017 - دهس مجموعة من المارة باستعمال شاحنة بالعاصمة السويدية ستوكهولم يُسفر عن مقتل 4 أشخاص وأكثر من 15 جريحاً.

 

ومن أبرز المواليد اليوم

1940 - الأميرة فوزية، ابنه ملك مصر فاروق الأول آخر ملوك مصر ، فهي الابنة الثانية له وزوجته فريدة، ولدت في قصر عابدين وسماها والدها الملك فاروق باسم اخته فوزية أميرة مصر وامبراطورة إيران في الفترة (1941م إلى 1949م)، توفيت في 28 يناير 2005 بمستشفى خاص بمدينة لوزان السويسرية بسبب المرض، ونُقل جثمانها إلى مصر لتدفن في المقبرة الملكية في القاهرة. وشيعت جنازتها من مسجد الرفاعي بالقاهرة.

1945 - يحيى الفخراني، الفنان القدير صاحب البصمة البارزة في السينما والدراما المصرية، حيث قدم عبر مسيرته مجموعة من الأعمال الهامة، حيث بدأ مشواره الفني بعد أن قرر ترك مهنة الطب ليمارس الهواية التي يحبها ثم بدأ الاحتراف فيها وقدم عددا من الأعمال البارزة من بينها الليل وآخره ويتربى في عزو، وشيخ العرب همام والخواجة عبد القادر وعباس الأبيض، والكثير من الأعمال الدرامية الناجحة.

 

ومن أبرز الوفيات

1981 - ناهد شريف، الفنانة المصرية، شاركت عام 1958 في فيلم حبيب حياتي، وكان أول دور بطولة لها في فيلم أنا وبناتي عام 1961 في فترة السبعينيات قدمت ناهد شريف ما يقرب من 60 فيلما سينمائيا، توفيت في 7 إبريل عام 1981 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الثدي الذي أصابها ورحلت عن عالمنا وهي تبلغ من العمر 39 عاماً.

Egypt Air