السبت 18 مايو 2024

العوضي.. مياه النيل قضية حياة ولن تقبل المساس بها

اللواء أحمد العوضي

برلمان7-4-2021 | 16:20

أماني محمد

قال اللواء أحمد العوضي، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن ملف سد النهضة بالنسبة لمصر هو قضية حياة ووجود لأنها لن تتخلى عن حقوقها المائية، وتواصل العمل بالتنسيق مع السودان لضمان حقوقهما في مياه النيل، مضيفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد في تصريحاته اليوم وبشكل مستمر أنه لا مساس بحقوق مصر المائية.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال أن مصر تخوض منذ 10 سنوات جولات للمفاوضات للوصول إلى اتفاق لا يضر بمصالح الدول الثلاث ويفي بمتطلباتهم دون الإضرار بأي حق، لكن التعنت الإثيوبي مستمر وتريد أن تفرض الأمر الواقع، لكن مصر لن تقبل بذلك وستلجأ للمجتمع الدولي وفقا للقانون والأعراف الدولية.

وأضاف العوضي أن مصر ستعرض قضيتها للمجتمع الدولي وتوضح ما آلت إليه المفاوضات حتى الآن ومواقف كل الأطراف، موضحا أن كل الخيارات متاحة أمام مصر لأن قضية مياه النيل بالنسبة لمصر أمن قومي ولا يمكن السماح بما يضر به.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تصريحات له اليوم خلال افتتاح مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية أنه يتابع بنفسه كافة التعليقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشان قضية سد النهضة، مضيفا أن مصر تحترم رغبة الشعوب في التنمية بدون المساس بمصالحها المائية.

 

 

 

وتابع: "بنعلن ونؤكد للعالم عدالة قضيتنا في إطار القانون والأعراف الدولية ذات الصلة بحركة المياه عبر الأنهار الدولية"، موجها رسالة للأشقاء في أثيوبيا، قائلا: "بقول للأشقاء في أثيوبيا بلاش توصل لمرحلة إنك تمس نقطة مياه من مصر لأن الخيارات كلها مفتوحة، والتعاون أفضل من الاختلاف والتصارع".

الاكثر قراءة