الإثنين 29 ابريل 2024

المستشارة نجوي الصادق: النيابة الإدارية أولي الهيئات التي احتضنت المرأة

النياية الادارية

الجريمة10-4-2021 | 18:52

هايدي شعبان

قالت المستشارة نجوي الصادق النائب الأول لرئيس النيابة الإدارية ورئيس اللجنة القضائية بمجلس الوزراء، أننا نحتفل اليوم بحدث عظيم، وهو إصدار كتاب النيابة الإدارية، تحت قيادة رئيس الهيئة المستشار عصام المنشاوي، وهو رجل عصامي ولا أمدحه ، بل تلك حقيقته، فرأينا في عهده توازنا كبيرا بين الفاعلية في الكشف عن الحقيقة و كذلك حماية الحقوق القضائية والحريات، فقد نجح في الموازنة الناعمة بين التحقيق الجاد وإعطاء الحقوق.

وأضافت "الصادق"، أن النيابة الإدارية هي الهيئة القضائية الأولى التي احتضنت المرأة، ولم تفرق بينها وبين الرجل مطلقا في كافة الحقوق المادية والمعنوية والمهنية، وبالطبع أثبتت السيدات جدارتهن في العمل القضائي.

وتابعت "الصادق"، أن النظام التأديبي المصري سبق جميع الأنظمة بخطوات كبيرة،  منذ أنشاء النيابة الإدارية بعد ثورة 52، وهي هيئة محايدة ومستقلة تحقق في الأخطاء الكبري التي يرتكبها إداري الدولة،  وكذلك منحها القانون حق إقامة الدعوي التأديبية، بل وأصبح للنيابة الإدارية حق في إصدار قرار الجزاء.

وقد كان اليوم حفل توقيع كتاب «النيابة الإدارية حصن العدالة بإرادة شعب»، وذلك بمقر رئاسة النيابة الإدارية بمدينة السادس من أكتوبر.

وشملت قائمة المدعوين المستشار عمر مروان وزير العدل، ولفيف من كبار رموز الدولة القضائية والثقافية والإعلامية وقياداتها في مختلف المجالات.

وكان المستشار عمر مروان وزير العدل، أصدر قرارا رقم 2324 لسنة 2021، بشأن حركة التنقلات الداخلية للنيابة الإدارية، بعد موافقة المجلس الأعلى للنيابة الإدارية على القرار.

ونص القرار في مادته الأولى على نقل عدد من نواب رئيس الهيئة المستشار عصام المنشاوي، إلى عدد من الإدارات وفروعها ومكاتب النيابة بمختلف المحافظات.

Dr.Randa
Dr.Radwa