الخميس 9 مايو 2024

إشادات بالافتتاحات الأثرية الجديدة.. واقتصاديون: تساهم فى توفير العملة الصعبة وتشجع الاستثمار الأجنبى

أرشيفية.

تحقيقات11-4-2021 | 22:35

سالي طه

تلعب السياحة دورا هاما في اقتصاديات الدول،وتحتل مكانا مرموقا واهتماما عالميا من جانب الحكومات، وما زالت الدولة المصرية تسعي لتنمية قطاع السياحة، باعتبارها تساهم في توفير أكبر قدر من العملات الاجنبية، وفي هذا الصدد، أكد اقتصاديون أن الافتتاحات الجديدة تساعد على تنشيط حركة السياحة وجذب السائحين إلي مصر وتشجيع الاستثمار الأجنبي، لافتين أن السياحة هي مرآه عاكسة للدولة وحضرتها والتعرف على تاريخ الدول وما عاشته من أحداث تارييخة عريقة، معززين بدور مصر في الاستقرار والاتصال بينها وبين الدول الأوروبية وخاصة انجلترا لانها عملتها مرتفعة، الأمر الذي يزيد من التدفقات الدولارية إلى خزانة الدولة وتوفير العملة الصعبة.


تحقيق الأرباح وتشجيع الاستثمار الأجنبي
ومن جانبه، قال الدكتور أحمد خزيم، رئيس منتدى التنمية المضافة والخبير الاقتصادي، إن انجلترا من الدول الأقل إقبالا على السياحة المصرية مقارنة بإيطاليا وألمانيا وروسيا وغيرها، ولكن الافتتاحات الجديدة مثل المتحف القومي للحضارة قد يثير نوعا من الفضول، وزيادة حركة السياحة بين مصر وانجلترا بعد دراسة فتح المطارات الأيام المقبلة.


وأكد خزيم في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن للسياحة دور كبير في دعم  الاقتصاد الوطني، وذلك باعتبارها مصدر هام للدخل بالنسبة  للدول حول العالم،بالإضافة إلى توفير فرص العمل وتحقيق الأرباح، كما أنها وسيلة فعالة لاستقطاب الاستثمار الأجنبي.

وأوضح رئيس منتدي التنمية المضافة أن السياحة مرآة عاكسة للحضارة التي تعيشها الدولة، وتساعد في التعرف على تاريخ الدول وما عاشته من حضارات وأحداث تاريخية عريقة، كما أنها تبرزأهمية المناطق السياحية بمختلف أنواعها سواء كانت معالم دينية أو تاريخية أو طبيعية، فضلا عن تحقيق عائد ضخم بالنسبة للدول.

وأشاد الخبير الاقتصادي بالجهود المبذولة لتطوير قطاع السياحة، خاصة الافتتاحات الأخيرة التى أبهرت العالم كله، وتحقيق التوازن بين مختلف المناطق السياحية، وذلك من خلال تطوير المناطق الفقيرة وجعلها مناسبة للسياحة والسياح.

وتابع أن الحكومات تركز جهودها في توفير بنية تحتية وخدمية مميزة للسياح،  حيث تقوم بتحسين الخدمات والمطارات والطرق، وتسهيل سبل الانتقال والترحال.
 

توفير العملة الصعبة
وفي هذا الصدد، قالت هدي الملاح مديرالمركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إن العرض الأخير للمومياوات الذي قام به الرئيس عبد الفتاح السيسي كان عرض قوي وجذاب لتنشيط حركة السياحة، لافته أن قيام انجلترا بدراسة فتح المطارات وعودة السياحة يشير إلى أنها أدركت الاستقرارالتي تتمتع به مصر.

وأكدت الملاح في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن العالم كله يدرك أن مصر لديها آثار سياحية، وبالتالي الاكتشافات الأثرية الأخير والعرض التاريخي الضخم وهو نقل المومياوات والمتحف القومي للحضارة، كل هذه عوامل جذب تساهم في الترويج للسياحة المصرية وجذب السياح وتوفير العملة الأجنبية.

وأوضحت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسالت الجدوى أن الاستقرارسواء اقتصاديا أو سياحيا يعد عامل مهم وقوي في دعم السياحة، ومصر أثبتت قدرتها على توفير الأمن والأمان وتوفير كافة سبل الرعاية خاصة في ظل جائحة كورونا.

وأشارت الخبيرة الاقتصادية إلي أنه عندما يكون هناك استقرار بين مصر وانجلترا وغيرها من الدول الأوروبية، في هذه الحالة نقوم بتوفير العملة الدولارية الصعبة إلى خزينة الدولة، خاصة أن عملة انجلترا مرتفعة، بجانب أن الخزينة تعتمد على السياحة والبترول وقناة السويس، لكن السياحة تمثل الشق الاأكبر في إدخال التدفقات الدولارية للدولة.

وتابعت أن للإعلام دور كبير في ترويج السياحة والتعريف ونقل الاكتشافات والمدن الأثرية الجديدة مثل المدينة التى تم اكتشافها في أسوان، لذلك لابد من تصوير هذه الاكتشافات ونقلها في صورة ترويج سياحي، بالإضافة إلي دعم الشركات السياحية والفنادق خاصة بعد أزمة كورونا.

وأضافت أن كل ذلك سيكون له مردود اقتصادي قوي، فضلا المردود الاجتماعي والقضاء على البطالة وتنشيط التجارة وتشغيل المطاعم وارتفاع في مستوي المعيشة.

Egypt Air