الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 12 أبريل.. جاجارين يقوم بأول رحلة في الفضاء

يوري جاجارين

تحقيقات12-4-2021 | 09:23

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى مجموعة من الأحداث التاريخية في كافة أنحاء العالم، من بينها اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية التي استمرت 4 سنوات، وكذلك وصول أول إنسان إلى الفضاء وهو يوري جاجارين الذي يعد أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوارن حول الأرض، كما يوافق اليوم ميلاد الفنانة القديرة إسعاد يونس.

ومن أبرز الأحداث

1861 - بدء الحرب الأهلية الأمريكية في ولايات الجنوب، حيث استمرت الصراعات الداخلية في الفترة من عام 1861 إلى 1865، تعدّ الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة وانتهت بنجاح الاتحاد في مواجهة المجموعات الانفصالية.

1937 - السير فرانك ويتل يختبر أول محرك نفاث وهو على الأرض والمصمم لتشغيل طائرة في "مصنع بريتش تومسون هيوستون" في "مدينة رجبي" في إنجلترا.

1945 - وفاة رئيس الولايات المتحدة فرانكلين روزفلت، ونائبه هاري ترومان يتولى الرئاسة خلفًا له ليصبح الرئيس الثالث والثلاثون لها، حيث كان روزفلت الرئيس الثاني والثلاثين للولايات المتحدة من عام 1933 حتى وفاته في عام 1945.

1954 - فيتنام الشمالية تحصل على اعتراف فرنسا بها.

1961 - رائد الفضاء السوفيتي يوري جاجارين يقوم بأول رحلة لإنسان إلى الفضاء على متن السفينة السوفيتية فوستوك 1، وجاجارين أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوارن حول الأرض.

1968 - الانتهاء من أعمال أول ناطحة سحاب بارتفاع 147 مترًا وتتكون من 36 طابقًا في كاسوميغاسيكي في طوكيو.

1980 - اللجنة الأولمبية الأمريكية توافق على طلب الرئيس جيمي كارتر بمقاطعة دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها موسكو في 19 يوليو وذلك بسبب الغزو السوفيتي لأفغانستان.

1988 - جامعة هارفارد تعلن عن نجاح علمائها في إنتاج سلالة جديدة من الفئران بعد استخدام الهندسة الوراثية لأول مرة.

1989 - طائرة الخطوط الجوية البريطانية الكونكورد تفقد جزءًا كبيرًا من دفتها في رحلة بين كرايستشيرش وسيدني.

1992 - افتتاح الفرع الأوروبي لمدينة الملاهي الأمريكية الشهيرة ديزني لاند، وقد أقيمت المدينة في فرنسا خارج العاصمة باريس وحملت اسم يورو ديزني، وهي أكبر مجمع للألعاب الترفيهية في أوروبا.

1996 - الطيارة الأمريكية "جيسيكا دوبروف" البالغة من العمر سبع سنوات تتوفى خلال محاولة وضع رقم قياسي لأصغر شخص يحلق في أنحاء الولايات المتحدة.

2007 - تفجير جسر الصرافية في بغداد، حيث أصيب جسر الصرافية العريق بتفجير انتحاري في شاحنة أدت إلى تدمير جزئي للجسر ومقتل ما لايقل عن 10 أشخاص وجرح حوالي 26 شخصا وسقوط عدد من السيارات في نهر دجلة.

2012 - بدء سريان وقف إطلاق النار في سوريا وفق خطة كوفي أنان، ولم ينفذ وقف إطلاق النار بشكل كامل ولم يصمد لأكثر من أسبوع.

 

ومن أبرز مواليد اليوم

1909 - زوزو شكيب، الفنانة المصرية، بدأت حياتها الفنية على المسرح في دور صغير بمسرحية "الدكتور" 1929، دخلت مجال التمثيل السينمائي عام 1937 بدور صغير في فيلم "مبروك" ومجال الإنتاج السينمائي مع شقيقتها ميمي شكيب وزوج شقيقتها سراج منير في العام 1945 بفيلم "قلوب دامية"، وتوفيت في 14 سبتمبر 1978 قبل أن يعرض آخر أفلامها على شاشة السينما مع الفنان عادل إمام "رجب فوق صفيح ساخن".

 

1950 - إسعاد يونس، الفنانة القديرة والملقبة باسم "صاحبة السعادة"، تميزت في أدوار الكوميديا ومن أبرز الشخصيات التي أدتها شخصية "زغلول" مع الفنانة القديرة سهير البابلي، حيث شكلا ثنائيا ناجحا في مسلسل "بكيزة وزغلول" الذي لاقى نجاحا كبيرا وكان من تأليف إسعاد يونس، ثم قدما نفس الشخصيتين في فيلم "ليلة القبض على بكيزة وزغلول"، وقدمت عبر مسيرتها مجموعة من الأعمال الناجحة، ومنذ عام 2014 بدأت بتقديم برنامج «صاحبة السعادة» الذي يحقق جماهيرية كبيرة حتى اليوم.

ومن أبرز الوفيات

1997 - جورج والد، عالم فيزيولوجيا أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1967.

2003 - الأمير ماجد بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة مكة المكرمة، وكان هو الابن السادس والعشرين من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، وتوفي عن عمر يناهز 64 عاما.

2014 - عبد الرحمٰن آل رشي، المُمثل السوري، حيث قدم الكثير من الأعمال الهامة في السينما والتلفزيون، وهو عضو مؤسس في نقابة الفنانين السوريين، ومن بين أعماله مجموعة من المسلسلات التاريخية منها ملوك الطوائف وصلاح الدين الأيوبي وزمان الوصل والظاهر بيبرس، وتوفي عن عمر يناهز 79 عاما.

Dr.Randa
Dr.Radwa