الثلاثاء 4 يونيو 2024

زيادة سعر بيع خام البصرة الخفيف في شحنات مايو إلى آسيا

زيادة سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف

اقتصاد13-4-2021 | 13:32

سناء مصطفي

قرر العراق زيادة سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في شحنات مايو 2021 إلى آسيا.

وقالت "رويترز" نقلا عن وثيقة عراقية، إنه تم رفع سعر البيع ليصبح 1.40 دولار للبرميل إلى خامي عمان/دبي، بزيادة بلغت 0.10 دولار عن الشهر السابق.

 وتحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط في شحنات مايو عند 0.60 دولار فوق خامي عمان/دبي، بارتفاع 0.50 دولار عن الشهر السابق.

 وتحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة الثقيل في شحنات مايو بخصم 0.90 دولار عن خامي عمان/دبي الأمر الذي يشكل ارتفاعا 0.50 بواقع دولار عن الشهر السابق كما اتفق تحالف "أوبك+" على زيادة إنتاج النفط بشكل تدريجي بداية من مايو القادم، ولمدة 3 أشهر.

 ووفقا للبيان الصادر، الأربعاء الماضي ، تقرر زيادة الإنتاج 350 ألف برميل يومياً في مايو ومثلها في يونيو القادم، ثم 450 ألف برميل يومياً في يوليو القاد.

 وأشار البيان إلى التطورات الإيجابية في السوق التي تدعمها برامج التطعيم العالمية وحزم التحفيز في الاقتصادات الرئيسية، إلا أنه كشف أن التقلبات التي لوحظت في الأسابيع الأخيرة تستدعي مراعاة اتباع نهج حذر ويقظ في مراقبة تطورات السوق.

 واتفق الوزراء على الالتزام بآلية عقد اجتماعات "أوبك+" شهرياً، لتقييم ظروف السوق واتخاذ قرار بشأن تعديلات مستوى الإنتاج للشهر التالي، بحيث لا يزيد التعديل عن 500 ألف برميل يوميًا.

 وأشار مجلس الوزراء إلى أنه منذ اجتماع أبريل الماضي 2020، ساهمت منظمة أوبك والدول غير الأعضاء في تعديل المعروض النفطي العالمي بمقدار 2.6 مليار برميل من النفط بحلول نهاية فبراير الماضي 2021، مما أدى إلى تسريع إعادة التوازن إلى سوق النفط ومن المقرر عقد الاجتماع المقبل لتحالف "أوبك+" في 28 أبريل الحالي 2021 .