السبت 11 مايو 2024

طعام أم مال .. الإفتاء توضح كيفية إخراج كفارة الصيام

كفارة الصيام

دين ودنيا14-4-2021 | 12:15

أماني محمد

تعتبر كفارة الصيام من القضايا التي تشغل ذهن الكثيرين خلال شهر رمضان، السبب ان البعض لا يقدر على الصيام نتيجة المرض وخاصة الأمراض المزمنة التي ينصح الأطباء فيها بالإفطار لخطورة الصيام على صحة المريض مثل مرضى السكري والقلب والكلى، فيما لا يعرف كثيرون كيفية إخراج كفارة الصيام هل هي طعام أم أموال.

يرى الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى ومدير إدارة الفروع الفقهية بدار الإفتاء أنه يجوز إطعام مسكين قدر من الطعام، أي ما يعادل نحو 2.25 كيلو من الأرز أو غالب القوت، أو إعطائه مقدار ما يمكنه من شراء هذا الطعام.

وأضاف أن كفارة إفطار يوم تكون إما من خلال تجهيز وجبة جاهزة ومنحها للمساكين أو منحه أشياء جافة مثل الأرز أو المكرونة، وكذلك يجوز إعطائه المال.

وأكد أن أقل ما يخرج في ذلك 10 جنيهات وهي كفارة إفطار يوم في رمضان هذا العام 2021 وفقا لما أعلنته دار الإفتاء.

وأكدت الإفتاء أن والفدية هى ما يجب على المسلم المكلف الذى شق عليه الصيام بأن مرض مرضا لا يُرجى شفاءه فأفطر بقول أهل التخصص من الأطباء وكان لا يقوى مع مرضه على الصيام، وكذلك العجوز كبير السن الذى يعجز عن الصيام وتلحقه مشقة شديدة لا تُحتَمَل عادة، فلا يجب عليه نية الصيام من الليل، ولا صيام عليه إن أصبح في نهار رمضان.

وأوضحت أن المريض في هذه الحالة عليه فدية طعام مسكين عن كل يوم من الأيام التى يفطرها من رمضان، لقوله تعالى: "وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ".

Dr.Radwa
Egypt Air