السبت 18 مايو 2024

حوواشي العزيزية والفطير المشلتت.. أشهر أكلات محافظة الشرقية

حوواشي العزيزية

تحقيقات14-4-2021 | 15:42

سالي طه

تشتهر محافظة الشرقية بحوواشي العزيزية، والعزيزية هى إحدى قرى مركز منيا القمح، وعرفت بإعدادها لسندويتش الحواوشى الأصلى الذى يحتوى على ربع كيلو لحم، وخاصة يوم الأربعاء، حيث تصطف الأفران بجوار محلات الجزارة، لإعداده وتسويته ويقبل عليه جميع سكان المحافظة ومن خارجها لشرائه بكميات كبيرة ولحفظه وتجميده وتسخينه وقت الحاجة.

 

وتتسم قرية العزيزية بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية بسمات فريدة من نوعها جعلتها من أشهر القرى على مستوى الجمهورية في صناعة "الحواوشي"، حيث يأتي عشاق هذه الأكلة الشعبية من كافة المحافظات، والذي يتحول إلى ما يشبه العيد القومي بالقرية. في البداية، يجتمع أهالي القرية الأربعاء من كل أسبوع على تناول الحواوشي، أما يوم الإثنين فيحرصون على تناول وجبة الأسماك بكل أنواعها، وفي يوم الخميس يطهون "المحاشي" بجميع أصنافها.

 

ويرجع السر في إقبال المواطنين على تناول الحواوشي في هذه البلدة، إلى الخلطة التي توضع في اللحم، والتي تتكون من البصل والطماطم والفلفل الأخضر والأحمر والبهارات الخاصة، التي تجعل من يجربه مرة لا يمكنه التوقف عن تناوله مرة ثانية.

 

كما تشتهر بالفطير المشلتت الفلاحى، فعلى الرغم من أن كثيرا من محافظات مصر تقوم بإعداده، ولكن تكون أقراصه صغيرة الحجم، على عكس الطريقة التى عرف بها داخل الشرقية، ومن هنا عرف الفطير الفلاحى، فإذا كنت فى زيارة هناك لن تعود إلا محملا بلفائف الفطير الكبير فى الحجم.

الاكثر قراءة