الخميس 23 مايو 2024

كوت ديفوار وتوجو.. الاستعانة بالخبرة الأوروبية في أدغال أفريقيا

16-1-2017 | 09:58

كتب: أحمد عبد الخالق

 

تنطلق اليوم الاثنين، مباريات المجموعة الثالثة من بطولة الأمم الأفريقية والمقامة بالجابون خلال الفترة من 14 يناير، وحتى 5 فبراير المقبل، بمواجهة قوية بين منتخبي كوت ديفوار حامل لقب النسخة الأخيرة ونظيره التوجولي.

 

ويسعى منتخب ساحل العاج للحفاظ على لقب البطولة الذي حققه منذ عامين، وتاريخه الكبير بعدما نجح في الفوز بلقبين، أمام خبرة المدرب الكبير كلود لوروا، مدرب توجو الذي يتمتع بخبرة كبيرة في الأدغال الأفريقية.. ينتظر أن يتحلى المنتخب الإيفواري بالحذر خاصة في ظل تألق المنتخب التوجولي في الآونة الأخيرة.

 

ويدخل "الأفيال" بمجموعة من اللاعبين الكبار والمحترفين بالدوريات الأوروبية المختلفة أهمهم اللاعب إيريك بيلي نجم فريق مانشستر يونايتد الذي سيقود هجوم المنتخب، ويأمل مشجعو ساحل العاج أن يعوض مع زملاؤه غياب ديديه دروجبا وتوريه وزوكورا وكونيه الذين اعتزلوا اللعب الدولي.

 

ويعاون بيلي زميله ويلفريد زاها الذي فضل منتخب كوت ديفوار على نظيره الإنجليزي، بالإضافة لأمين كونيه وماكس جراديل كما يغيب عن الأفيال اللاعب الخطير جيرفينهو نجم فريق روما السابق والمحترف بالدوري الصيني حالياً بداعي الإصابة.

 

في الجهة المقابلة يدخل كلود لوروا المدير الفني لمنتخب توجو بآمال عريضة مع المهاجم إيمانويل أديبايور لتحقيق تاريخ للتوجوليين.. ويدخل أديبايور بآمال كبيرة لإثبات ذاته مجددا نظرًا لعدم ارتباطه بأي نادٍ منذ صيف 2016.

 

ويسعى منتخب توجو لتحقيق نتيجة مفاجئة كما فعلت غينيا بيساو وبوركينا فاسو أمام الجابون والكاميرون في افتتاح البطولة بعدما نجحا في انهاء أول لقاءات البطولة بالتعادل الإيجابي.

 

والتقى المنتخبان في العديد من المناسبات سابقا، وحقق كوت ديفوار الفوز في لقاءين عام 1984 بنتيجة 3 - 0 و عام 2013 بنتيجة 2-1 .. وكان التعادل حليف الفريقين في مناسبتين عام 2000 بنتيجة 1 - 1 وعام 2002 بنتيجة صفر/ صفر.