الخميس 16 مايو 2024

وزير التنمية الأسبق: اشتراطات البناء الجديدة تمنع الفساد والعشوائيات

وزير التنمية المحلية الأسبق

أخبار15-4-2021 | 19:25

مرنا سامي

قال المستشار محمد عطية وزير التنمية المحلية الأسبق، إن اشتراطات البناء الجديدة اشترك بها العديد من أساتذة كلية الهندسة، وأخصائيين لوضع هذه الاشتراطات، لمعرفة قدرة المحليات على تطبيقها والالتزام بها لعدم التهاون في أى مخالفات تحدث بالمحافظات والمدن.

وأوضح عطية، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن من الهدف تطبيق هذه الاشتراطات هو القضاء على العشوائيات، والفساد، كما تفيد في توضيح الخلط بين البنود في اللوائح، حتى لا يقوم كل شخص بفهم البنود وتطبيقها على طريقته الخاصة والتي تكون في كثير من الأحيان خطأ كبير ما يعيد لنا أزمة النظام العشوائي من جديد، لذلك هو تدريب يجبر ويحرك الدولة في الاتجاه الصحيح والسليم.

وأضاف: كل محافظة يتم إرسالها اشتراطات البناء الجديدة بواسطة وزارة التنمية المحلية، حتى يقدم كل محافظ قرارات لهذه الاشتراطات بالأحياء والمدن والقرى، موضحا أن قواعد الاشتراطات تأتي من الناحية الفنية ويتم إصدارها  بقرار من  مجلس الوزراء، كما تختلف الاشتراطات حسب كل منطقة وهي : "الأدوار، وترك المساحة الخضراء، ومساحة الجراجات".

وأفاد وزير التنمية الأسبق، بأنه في بداية الأمر سيتم تدريب العاملين في الإدارة المحلية والمحافظات والمدن والقرى حتى يفهم كل عامل بهذا القطاع هذه الاشتراطات منعا لحدوث أي كوارث فساد أو عشوائيات نتيجة جهل العاملين بالقطاع.