السبت 18 مايو 2024

أبرز ما دار في مجلس النواب خلال أسبوع

مجلس النواب

برلمان16-4-2021 | 12:59

دار الهلال

علي مدي يومين وما يقرب من (10) ساعات عمل، وانطلاقا من دوره الرقابي علي السياسة المالية للدولة بما يعود بالصالح العام علي الوطن والمواطنين، مجلس النواب يوافق علي مشروعات قوانين بربط الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة والهيئات الاقتصادية ويقرر إحالة ما ورد في شأنها من توصيات إلي الحكومة لاتخاذ اللازم في شأنها ويؤكد أن المجلس في متابعة مستمرة لنتائج هذه التوصيات للعام المالي 2019/2020، ويوافق علي اتفاقيتين دوليتين لمواجهة آثار كورونا وتلوث الهواء، ويحيل (9) مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة للجان النوعية للمجلس علي رأسها العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعلاوة الخاصة لغير المخاطبين به وزيادة الحافز الإضافي، ويوافق علي تفويض مكتب المجلس في تحديد موعد مناقشة (3) طلبات مناقشة عامة مقدمة من النواب حول سياسة الحكومة لدعم وتطوير الصناعة الوطنية وتطوير منظومة التدريب التحويلي ودعم الفلاح المصري والمستشار الدكتور حنفي جبالي يهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بحلول شهر رمضان داعياً المولي أن يمن علي بلدنا بالخير والرخاء تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويعلن خلو مقعد النائبة المعينة الدكتورة فرحة الشناوي والتي وافتها المنية متأثرةٍ بإصابتها بفيروس كورونا.

 

بعث المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، برقية تهنئة إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، داعياً المولي عز وجل أن يعيده علي مصرنا الحبيبة والأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

 

وجاء في نص البرقية: "لقد وضعتم يا سيادة الرئيس- أمامكم هدفاً لا تحيدون عنه- وهو بناء الاقتصاد ‏والتنمية، وطالبتم الشعب مشاركتكم في تحقيقه، واعتمدتم المصارحة والمكاشفة ‏بالحقائق -مهما كان وقعها- طريقاً، إيماناً منكم بأن نجاح مسيرتنا يتوقف إلي حد كبير علي ‏قدرتنا جميعاً علي مواجهة المشكلة الاقتصادية بأقدام ثابتة وقلوب طاهرة وأفكار خلاقة"، قائلاً: "لقد نصرت شعبك في مواقف كثيرة، فوقف الله معك مؤيداً ونصيراً.‏"

 

وبعث المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب ببرقية تهنئة إلي السيدة فوزية زينل رئيسة مجلس النواب البحريني بمناسبة تزكية المجموعة البرلمانية العربية لسيادتها كممثلة للمجموعة العربية بالمجموعة الاستشارية رفيعة المستوي المعنية بمكافحة الإرهاب والتطرف بالاتحاد البرلماني الدولي، وأكد أن هذا الفوز جاء تأكيداً لما وصل له أبناء مملكة البحرين الشقيقة من قدرات خاصة تؤهلهم لشغل المناصب الدولية الرفيعة، وهو ما يضع مملكة البحرين في مكانتها المُستحقة علي الصعيد الدولي.

 

ما أرسل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب برقية تعزية إلي الدكتور ضياء رشوان ‏نقيب الصحفيين رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في وفاة الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد الذي امتدت مسيرة عطائه لعدة عقود عاصر فيها الكثير من التحولات السياسية والاقتصادية التي ‏عاصرت تلك الحقبة، فتربع علي عرش صاحبة الجلالة ورسم صورة ذهنية للوقار والاعتدال ، وأكد رئيس مجلس النواب أن الفقيد تتلمذ علي يديه كوكبة متميزة من الإعلاميين الذين سبحوا في فضاء الصحافة الفسيح، يحملون ‏مشاعل الفكر المستنير.

 

الجلسات العامة

 

جلسة الأحــد 11/4/2021

أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب في مستهل الجلسة العامة تلقيه رسالة من وزير الداخلية يخطره فيها بوفاة النائبة الدكتورة فرحة عبد العزيز مأمون الشناوي (عضو المجلس من المعينين) معلناً خلو مقعد النائبة الراحلة المعينة بقرار رئيس الجمهورية رقم (4) لسنة 2021.

 

قدم رئيس المجلس باسمه وباسم أعضاء المجلس التهنئة لجموع المصريين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، داعياً المولي عز وجل أن يعيده علي مصر والأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

 

وافق المجلس علي تفويض مكتب المجلس في تحديد موعد لمناقشة (3) طلبات مناقشة عامة مقدمة من النواب، مع مراعاة ضم الطلبات المرتبطة لتناقش في جلسة واحدة، وهى:

1- العضو محمد سعد الصمودي وعشرين عضواً آخرين، عن سياسة الحكومة بشأن دعم الفلاح ورفع أسعار المحاصيل وتشجيع الزراعة التعاقدية.

 

2- العضو مجدي ملك وتسعة عشر عضواً آخرين، عن سياسة الحكومة بشأن دعم وتطوير الصناعة المصرية واستخدام التكنولوجيا الحديثة.

 

3- العضو مجدي ملك وتسعة عشر عضواً آخرين، عن سياسة الحكومة بشأن تطوير منظومة التدريب التحويلي لسد العجز في بعض قطاعات الجهاز الإداري للدولة.

 

أحال المجلس (4) مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة إلي اللجان النوعية المختصة، وهى:

1- مشروع قانون مقدم من الحكومة بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/2022.

2- مشروع قانون مقدم من الحكومة باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2021/2022 -العام الرابع- من خطة التنمية المستدامة متوسطة الأجل (2018/2019 - 2021/2022).

3- مشروعـات قـوانين مقـدمة مـن الحكـومة بربط مـوازنات الهيئات العـامة الاقتصـادية للسنة المالية 2021/2022.  (وعددها 55 مشروعاً)

4- مشروع قانون مقـدم مـن الحكـومة بربط موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2021/2022.

 

كما أحال مشروعي قانونين مقدمين من عُشر عدد أعضاء المجلس، وهما:

1- مشروع قانون مُقدم من النائبة عبلة الهواري و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل المرسوم بقانون رقم (96) لسنة 1952 بشأن قانون تنظيم الخبرة أمام جهات القضاء.

2- مشروع قانون مُقدم من النائبة هالة أبو السعد و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بإصدار قانون المجلس القومي للسكان.

 

 

رسالتان من المستشار رئيس مجلس الشيوخ بشأن ما انتهي إليه رأي مجلس الشيوخ بالموافقة على:

1- مشروع القانون المُقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب التقني والفني والمهني.

 

2- مشروع القانون المُقدم من النائب محمد مصطفي السلاب وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018. (أخطرت اللجان المختصة).

 

وافق المجلس نهائياً وبأغلبية ثلثي الأعضاء علي اتفاقيتين دوليتين لمواجهة تداعيات فيروس كورونا وتلوث الهواء، وهما:

قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 111 لسنة 2021 بشأن الموافقة علي اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي، الموقع بتاريخ 24/1/2021.

 

قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 110 لسنة 2021 بشأن الموافقة علي اتفاق منحة بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الأفريقي، بشأن مشروع الإغاثة الإنسانية الطارئة في ظل تفشي فيروس كورونا بقيمة لا تتجاوز 500 ألف دولار أمريكي، الموقع بتاريخ 29 ديسمبر 2020.

 

طالب المستشار الدكتور حنفي جبالي النواب بضرورة الحفاظ علي التباعد الاجتماعي خلال الجلسة ومراعاة المسافات الآمنة، والالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

 

حدد المستشار الدكتور رئيس المجلس الضوابط والقواعد العامة التي سيتم اتباعها خلال مناقشات تقرير لجنة الخطة والموازنة الخاص بالحساب الختامي لموازنة الدولة وحســاب ختامي موازنات الهيئات العامة الاقتصــادية، وحســاب ختامي موازنة الهيئة القـومية للإنتـاج الحربى، وحسـاب ختامي الخـزانـة العـامة عن السنة المالية 2019/2020، وهي "أنه يتعين تقديم رئيس لجنة الخطة والموازنة عرضاً موجزاً لتقرير اللجنة والملحق الإضافي للتقرير، يعقبه إبداء ممثل الجهاز المركزي للمحاسبات رأيه فيما تضمنه التقرير البرلماني، ثم نستمع إلي تعقيب كل من وزيري المالية والتخطيط وبعدها نبدأ مناقشة الحسابات الختامية."

 

قدم الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة ومقررها، عرضاً موجزاً لأهم ما تضمنه التقرير، وثمن جهود الدولة في مواجهة جائحة كورونا، وأشاد ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل الذي وضعته ونفذته الحكومة في السنوات المالية الأربع الماضية، وحظي بثقة ودعم مجلس النواب وتحمل تداعياته الشعب المصري، لافتاً إلي أن هذا الأمر كان له عظيم الأثر في محدودية الآثار السلبية للجائحة علي الأداء المالي للحكومة خلال الربع الأخير من السنة المالية بصفة عامة، والمتحصلات الإيرادية للموازنة العامة بصفة خاصة مقارنة بالعديد من الدول التي أصابتها الجائحة، ومن ضمن التوصيات الواردة بالتقرير أيضا :

-التأكيد علي تعزيز الرقابة الفعالة، وتحقيق الشفافية والنزاهة، وزيادة موارد الدولة من خلال تحصيل مستحقاتها من الديون والحد من التهرب الضريبي، وزيادة النقد الأجنبي من خلال تنشيط الصادرات.

 

من جانبه أكد الدكتور أحمد كوجك، نائب وزير المالية بالتنسيق بين الحكومة والبرلمان في التعامل مع جائحة فيروس كورونا، موضحاً أن الشعب المصري كان البطل الحقيقي، مشيراً إلي أن التعامل مع الجائحة تمتع بالصلابة والمرونة، وقال: حققنا نتائج أفضل من الدول الأخرى في العجز حيث وصل 9‚7 من الناتج المحلي مقارنة بدول أخري شهدت عجز كبير، وأردف: لا نكتفي بهذا ولا نتحدث بمنطق الرضا بل نسعي لتحسين وضع الدين وتخفيف الدين العام، مؤكدا حرص الحكومة علي تحصيل مستحقاتها المالية لدى الغير.

 

وفي كلمتها خلال الجلسة العامة أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن العالم ومصر شهد أزمة غير مسبوقة وفاقت أزمة الكساد الكبير، وأن مصر انتهجت خطة إصلاحات شاملة للحفاظ علي النمو الاقتصادي أمام الأزمات، موضحة أن أداء الحكومة خلال أزمة كورونا كان مشرف في مواجهة أزمة بهذا الحجم، وأضافت أن معدلات النمو في مصر كانت بالموجب بعكس دول أخري كانت بالسالب، وتابعت: "مصر حققت معدل موجب وانخفاض في معدلات البطالة وسياسات الإصلاح انعكست علي فرص العمل واستقرار الأسعار وتراجع التضخم.

 

وخلال المناقشات منح رئيس المجلس الكلمة لرؤساء الهيئات البرلمانية ولرؤساء اللجان النوعية وللسادة النواب من طالبي الكلمة، حيث أبدوا بعض الملاحظات علي الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة، منها:

المطالبة بحصر الأصول غير المستغلة للوقوف علي حقيقتها لتحقيق أقصي عائد باتخاذ الإجراءات وبتحصيل الديون المستحقة.

الاهتمام بالصناعة والاعتماد بشكل أساسي علي التكنولوجيا من أجل تحقيق القيمة المضافة، وضرورة أن تكون التنمية الصناعية أهم البرامج في الفترة المقبلة، مؤكداً علي أهمية تخفيف عبء الدين العام علي المواطنين.

تشكيل لجنة من الجهاز المركزي للمحاسبات وهيئة الرقابة الإدارية والتفتيش المالي تتولي حصر كافة المبالغ الزائدة عن الحد الأقصي للدخول.

المطالبة بتشكيل لجنة من الجهات الرقابية لبحث أسباب الخسائر المستمرة في بعض الهيئات العامة الاقتصادية وإعادة هيكلتها، والاستفادة من المنح والقروض التي لم يتم الاستفادة منها.

خفض أعداد المستشارين بالوزارات طبقاً لما ورد بالدستور، وكذلك خفض تكاليف الأحكام القضائية الصادرة ضد الدولة.

 

وجه المستشار الدكتور رئيس المجلس بضرورة تطعيم السادة الأعضاء قبل حلول شهر رمضان المبارك نظراً لكثرة لقاءاتهم مع  أبناء دوائرهم الانتخابية، مؤكداً علي أن توفير تطعيم للنواب علي نفقتهم الخاصة لا يعد تمييزاً بل ضرورة يحتمها عليهم اختلاطهم الدائم والمستمر بأعداد كبيرة من المواطنين وذلك لتمكينهم من القيام بمهامهم الرقابية والتشريعية، جاء ذلك رداً علي مطالبة النواب بسرعة توفير أمصال كورونا لهم، ومن جانبه أعلن المستشار  علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابية أن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أصدر توجيهات لوزيرة الصحة بالتطعيم الفوري  لأعضاء المجلس وأسرهم بلقاح فيروس كورونا، لافتاً إلي أنه سيتواصل مع وزيرة الصحة لتحديد موعد لتطعيم النواب وإبلاغ السيد المستشار أحمد مناع الأمين العام لمجلس النواب بالموعد.

 

شدد المستشار الدكتور رئيس المجلس بضرورة اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، مشيراً إلي أن أعداد الإصابات والوفيات وفقاً لبيانات وزارة الصحة تتزايد يوماً بعد يوم الأمر الذي يوجب علينا اتخاذ الحيطة والحذر من هذا الوباء اللعين.

 

رفع المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة للبرلمان، علي أن يعاود الانعقاد في اليوم التالي لاستكمال المناقشات بشأن تقرير الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة 2019/2020.

 

جلسة الاثنين 12/4/2021

استهل المجلس جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب بتوجيه الشكر  لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، ووزير المجالس النيابية، والحكومة بشكل عام، علي الاستجابة في توفير لقاح فيروس كورونا للأعضاء، مشدداً علي أهمية الاستمرار في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية حتي بعد الحصول علي اللقاح، قائلاً: "نأمل بعد الجرعة الأولي أن يستمر اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وحتي بعد الجرعة الثانية لأن هذا المرض اللعين شرس وينتشر بصورة متزايدة، متابعاً: "نأمل الشفاء والمعافاة بإذن الله للجميع".

 

أحال المجلس (5) مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة إلي اللجان النوعية المختصة، وهى:

- مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1959 في شأن نظام السفر بالسكك الحديدية.

- مشروع قانون مقدم من الحكومة بتقرير حد أدني للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة.

- مشروع قانون مقدم من الحكومة بدمج صندوق تحسين الأقطان المصرية في "معهد بحوث القطن" التابع لمركز البحوث الزراعية.

- مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون نقابة التكنولوجيين.

- مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 5 لسنة 1981 بإنشاء صندوق التمويل الأهلي لرعاية النشء والشباب والرياضة.

 

وافق المجلس علي مشروعات قوانين الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربى، وحساب ختامي الخزانة العامة عن السنة المالية 2019/2020، مع إحالة التقرير والتوصيات الواردة به إلي الحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها.

 

ومن منطلق دوره الرقابي، وبما يعود بالصالح العام علي الوطن والمواطنين، جاءت موافقة المجلس علي حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وذلك بعد مناقشات مستفيضة أبدي خلالها النواب آرائهم ومقترحاتهم، كان منها:

- المطالبة بالحد من الاقتراض المحلي والخارجي لتأثيره المباشر علي الناتج القومي، ومحاسبة المسئولين عن عدم الاستفادة من المنح الدولية.

- تشديد الرقابة ومحاسبة الهيئات الاقتصادية والشركات الخاسرة، وإعادة هيكلتها، وسرعة تحصيل المديونيات المستحقة للحكومة.

- ضرورة أن تكون ملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات ملزمة للسلطة التنفيذية لتلافي العديد من مخالفات الجهاز الإداري للدولة.

 

وفي ختام المناقشات طالب السيد مقرر اللجنة الحكومة بالالتزام بالتوصيات الواردة بالتقرير العام.

 

أوضح المستشار الدكتور حنفي جبالي أن التقرير العام للحساب الختامي للموازنة، يضم كافة مشروعات الحسابات الختامية للموازنة والهيئات الاقتصادية، قائلاً: "سنبدأ الآن في أخذ الرأي النهائي علي مشروعات قوانين ربط الحساب الختامي، وفقاً لنص المادة (157) من اللائحة الداخلية للمجلس والتي تقضي "بأن يتم التصويت علي مشروعات قوانين ربط الحسابات الختامية باباً باباً،  ولن يتم التصويت علي مشروعات قوانين ربط الحسابات الختامية في مجموعها".

 

وافق المجلس نهائياً علي مشروعات القوانين الخاصة بربط الحساب الختامي للدولة، وهى:

- مشروع قانون بربط حساب ختامي الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019/2020.

- مشروعات قوانين بربط الحساب الختامي لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية عن السنة المالية 2019/2020.  (وعددها (50) مشروعاً)

- مشروع قانون بربط حساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي عن السنة المالية 2019/2020.

- مشروع قانون باعتماد الحساب الختامي لموازنة وزارة العدل (الديوان العام- مصلحة الخبراء- مصلحة الطب الشرعي- مصلحة الشهر العقاري) عن السنة المالية 2019/2020.

- مشروع قانون باعتماد حساب ختامي موازنة مجلس النواب عن السنة المالية 2019/2020.

 

وجه المستشار الدكتور حنفي جبالي الشكر للجنة الخطة والموازنة رئيساً وأعضاءً علي جهودهم المبذولة لإعداد التقرير العام للحساب الختامي للموازنة العامة للدولة.

 

تقدم المستشار الدكتور رئيس المجلس باسمه وباسم أعضاء المجلس بخالص التهنئة للشعب المصري والأمة الإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان، داعياً المولي أن ينعم علي بلدنا الغالي مصر بالخير والنماء تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

رفع رئيس المجلس الجلسة العامة علي أن يعود المجلس للانعقاد الساعة الحادية عشرة صباح يوم الأحد الموافق 25 أبريل الجاري.

الاكثر قراءة