السبت 18 مايو 2024

25 نصيحة لتقليل الانتفاخ في أقل من 24 ساعة

صورة شاي الزنجبيل لتقليل الانتفاخ

سيدتي17-4-2021 | 18:16

سعيدة حسن

يشكو العديد من النساء والرجال معا من انتفاخات البطن ،التي تسبب لهم ضيقا وحرجا شديدا، وتجنبهم الظهور بملابس معينة يفضلونها، ويزداد الشعور بالانتفاخ بعد تناول كميات كبيرة من الطعام بعد ساعات طويلة من الصيام

وقد يتسلل الانتفاخ إلي معدتك سيدتي أيضا؛ بسبب الاعتماد على أنواع مثل منتجات الألبان والسكريات والأطعمة المالحة والمعالجة، أو نتيجة لعادات غذائية معينة؛ مثل الأكل في ساعات  متأخرة والسهر أو الحمل أو أثناءالحيض؛ نتيجةاحتباس الماء في الجسم، أو المعاناة من متلازمة القولون العصبي أو القلب.

اطمئني سيكون الإحساس بالانتفاخ مؤقتا، وستشعرين بالراحة خلال 24 ساعة ؛إذا اتبعتي النصائح المدهشة ، وفقا لما  قدمها موقع "eat this not tha"

 

اشرب الماء أو الشاي فقط

تقول Isabel Smith ، أخصائية تغذية مسجلة؛ ومؤسسة إيزابيل سميث للتغذية، إن السوائل وخاصة الماء، هي المفتاح التام  للهضم الأمثل.

اعتمد حمامًا بملح إبسوم

يمكن أن يساعد النقع في حمام ملح إبسوم لمدة 20 دقيقة في تخفيف الإمساك أيضًا، وهو سبب آخر للانتفاخ، ويعد الاسترخاء في أي حوض استحمام أمرًا رائعًا دائمًا ، وقد يؤدي إضافة كوبين من الملح الإنجليزي الغني بالمغنيسيوم على تفريغ بطنك بشكل أكثر فعالية عن طريق سحب الماء الزائد والسموم من جسمك، يمتص جلدك أيضًا المعادن والإلكتروليت والمغنيسيوم، مما يساعد في تقليل الالتهاب وقد يقلل من تقلصات العضلات.

تناول موزة

الموز مليء بالبوتاسيوم ، وهو عنصر غذائي يساعد على تنظيم توازن السوائل لتسوية انتفاخ البطن، حيث يعوض البوتاسيوم آثار الصوديوم في نظامك الغذائي ، وهو سبب شائع لاحتباس الماء، والموز لن يساعدك فقط على التغلب على الانتفاخ بين عشية وضحاها. وجدت دراسة نُشرت في مجلة Anaerobe أن النساء اللواتي تناولن موزة كوجبة خفيفة قبل الوجبة مرتين يوميًا لمدة 60 يومًا وجدن انخفاض بنسبة 50٪ في الانتفاخ

تجنب بعض الخضروات والبقوليات

البصل الأبيض و الخرشوف و البروكلي و القرنبيط والكرنب ؛ علي الرغم من القيمة الغذائية العالية للخضروات و البقوليات ؛ إلا أن تناول كميات كبيرة ينتج غازات تزيد من انتفاخ البطن .

لا تمضغ العلكة

 لا يتسبب مضغ العلكة في ابتلاع الهواء المنتفخ للبطن فحسب ، بل تحتوي علي كحول السكر والمحليات الاصطناعية وهو مالا  يمتصه جسمك ، فقد يسبب عدم الراحة والانتفاخ.

تناول العشاء في وقت مبكر ودوام علي الصيام المتقطع

أصبح الصيام المتقطع شائعًا على مر السنين لفوائده المدعومة علميًا لفقدان الوزن، تناول الطعام بحلول الساعة 7 مساءً أو 8 مساءً ليلاً ، وتأكد من أن لديك 12 ساعة على الأقل بين وجبتك الأخيرة الليلة ووجبتك الأولى غدًا؛ ستمنح جهازك الهضمي وقتًا للتعافي ، وستلاحظ أن انتفاخ البطن يختفي.

تناول وجبة فطور غنية بالبروتين

تناول وجبة فطور غنية بالبروتين يغنيك عن الحاجة للأطعمة فائقة  المعالجة التي تحتوي علي مكونات عالية من تحفيز الانتفاخ.

اعد شاي الزنجبيل لتحسين الهضم .

وفقا لدراسات عديدة ، الزنجبيل ، الذي يستخدم تقليديا لتخفيف آلام المعدة ، يمنع العديد من الجينات والإنزيمات في الجسم التي تعزز الالتهابات المسببة للانتفاخ، يمكنك الحصول علي مذاق مميز من شاي الزنجيبل عن طريق ؛غلي نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور مع كوب من الماء وثم سكبه في كوب آخر مع كيس الشاي المفضل لديك

تناول الطعام ببطء حتى لا تبتلع الهواء

حاول أن تتخطي أكواب القهوة الصباحية

 تناول المزيد من الألياف وتجنب الدقيق المكرر

يعتبر الخبز و الحبوب الكاملة  الجزر و التوت البري و البلوط الاسكواش و المكسرات؛ من الأطعمة الغنية بالألياف و الخالية من الألياق الغير قابلة للهضم .

تجنب الأطعمة الدهنية و السكريات

توقف عن تناول منتجات الألبان.

مارس رياضة المشي ونم مبكرا و احصل علي قسط من الراحة

ابحث عن الأطعمة منخفضة الصوديوم والملح

قد تؤدي الأطعمة الغنية بالصوديوم الملح إلي احتباس الماء و زيادة الوزن  .

تجنب المشروبات الغازية وامتنع عن شرب الكحوليات

 تناول الأطعمة المدرة للبول

الأغذية المدرة للبول ؛ومنها الكانتلوب، تحارب احتباس الماء و تساعد مستويات البوتاسيوم المرتفعة من إزاحة الصوديوم .