الثلاثاء 7 مايو 2024

داعية أزهري: الوشم محرم يُعد تغييرًا في خلق الله

الشيخ إبراهيم همام

أخبار19-4-2021 | 15:00

أمنية شريف

حرّمت الشريعة الإسلامية عملية الوشم، حيث يعتبر الوشم تغييرًا في خلق الله واعتبرت الشريعة الوشم من كبائر الذنوب والمعاصي، وقد لعن النبي عليه الصلاة والسلام الواشمة التي تقوم بعملية الوشم، ويوجد نوعين من الوشم وشم يكون بغرز الإبرة بالجلد وإسالة الدم، ثم حشي المكان كحلًا أو مادة صبغية وتغيير لون البشرة ووشم يكون بالحناء الطبيعية التي يُشكل بها على الجلد الرسومات والنقوشات.

وفي إطار ذلك، قال الشيخ إبراهيم همام أحد علماء الأزهر الشريف ووكيل الوزارة لشئون التعليم والطلاب بالأزهر الشريف، في تصريح خاص له لـ"بوابة دار الهلال" إن الدين الإسلامي حرم الوشم لما فيه تشويه لخلق الله فالواشمة والمستوشمة ملعونتان بإذن الله  ومطرودين من رحمة الله وهذا يدل على عظم هذا الذنب فكيف أذن بوشم رسومات تحمل رموزًا و عبارات دينية وقد كانت تلك الرسومات عادة لأصحاب الديانات الوثنية.

وأكد همام على أن هذه الأمور كلها قد شهدت الأحاديث بلعن فاعلها وأنها من الكبائر؛ لأنها من باب التدليس ومن باب تغيير خلق الله تعالى كما قال ابن مسعود: "هذا الوشم المنهي عنه إنما هو فيما يكون باقيُا لأنه من باب تغيير خلق الله تعالى".

وأضاف أنه يجب نشر حرمانية الوشم حتى لا يقتضي به أحد، ولا يجب أن ننفق أموالنا على مثل هذه الأشياء ونفعل كما يفعل السفهاء.

Egypt Air